محامي

محامي قضايا عمالية جدة

محتوي المقال

محامي قضايا عمالية جدة، يوجد عدة أنواع كثيرة من القضايا الشائعة في حياتنا، حيث أننا نسمع يوميا عن قضايا مختلفة مثل قضايا الأحوال الشخصية والميراث أيضا، كما يوجد نوع آخر من القضايا الشائعة جدا وهو القضايا العمالية، وهذا النوع من القضايا يكون سببها المشاكل التي تحدث بين العامل أو الموظف وصاحب العمل، وتحدث هذه المشاكل لأسباب كثيرة جدا ومن أهم هذه الأسباب هو عدم الالتزام بقوانين العمل، ولذلك يحتاج العامل أو الموظف لمحامي خاص بهذه القضايا، وسنعرف معا محامي قضايا عمالية جدة.

محامي قضايا عمالية جدة

يوجد بالمملكة العربية السعودية أفضل المحامين المختصين بجميع أنواع القضايا، وخاصة المحامين المختصين في القضايا العمالية، حيث أنه عندما يلجأ إليهم العامل لرفع دعوى ليسترد حقه من جهة العمل الخاصة به، فيقوم محامي قضايا عمالية جدة  في موقع محامي السعودية بالتالي:

  • يقوم أولا بمحاولة ودية لإرضاء الطرفين وهما الموظف وجهة العمل، فمن الممكن أن تنجح هذه الطريقة لحل الخلاف بينهما، ومن الممكن أيضا ألا تنجح هذه الطريقة فيقوم بفعل ذلك بطريقة قانونية.
  • يقوم محامي قضايا عمالية جدة برفع دعوى بمكتب العمل قبل رفعها للمحكمة العمالية، وذلك بناء على ما وضعته المملكة العربية السعودية من النظام الخاص برفع هذا النوع من القضايا، ولتخفيف ضغط القضايا على المحاكم العمالية قامت الدولة بوضع هذا النظام.
  • ويوجد كثير من القضايا العمالية التي انتهت بها النزاعات وحل الخلافات عن طريق مكتب العمل دون اللجوء إلى المحاكم العمالية، حيث أن مكتب العمل يعطي مهلة محددة من الوقت لفض هذا النزاع وإرضاء الأطراف وهذا يكون بمجهود اللجنة المختصة بذلك.
  • كما يوجد قضايا عمالية كثيرة أيضا لم تحل عن طريق مكتب العمل، وفي هذه الحالة يقوم محامي قضايا عمالية جدة برفع دعوى إلى المحكمة العمالية، ثم يقوم بمتابعة القضية لحين الحكم فيها.

اقرأ أيضا: محامي مكتب العمل بجدة

الشروط الواجب توافرها عند رفع قضايا عمالية

يوجد بالنظام التي وضعته دولة السعودية شروط يجب توافرها عند رفع قضايا عمالية، حيث أن يقوم محامي قضايا عمالية جدة بإعلام المدعي بهذه الشروط ويقوم أيضا بالتأكد من توافرها قبل قبول الدعوى، وسوف نتعرف على هذه الشروط:

  • يجب أن ترفع الدعوى خلال مدة معينة تم تحديدها، كما يجب أن يقوم المدعي برفع الدعوى بنفسه أو الموكل من خلاله وهو المحامي.
  • يجب أن تكون أسباب الدعوى حدثت بالفعل على أرض الواقع وأنها ليست دعوى كيدية.
  • يجب تقديم محضر مثبت به فشل الصلح من خلال مكتب العمل ويرفق هذا المحضر مع نموذج صحيفة العمل.
  • وحسب التسلسل الإداري لجهة العمل هذه في مؤسسة التأمينات الاجتماعية يتم الاعتراض على القرار.

ما يميز محامي قضايا عمالية جدة؟

عندما يقع الموظف في مشكلة ما ويريد أن يختار أفضل محامي قضايا عمالية جدة في موقع محامي السعودية فإنه يبحث عن أهم ما يميز هذا المحامي، وسوف نتعرف على أهم مميزات محامي القضايا العمالية بالمملكة العربية السعودية.

  • يجب أن يكون هذا المحامي لديه الخبرة الكافية في التقاضي والمرافعة عن القضايا العمالية أمام المحاكم العمالية، ويكون أيضا قادر على التعامل مع مكتب العمل.
  • يجب أيضا أن يكون هذا المحامي لديه خبرة كبيرة في الاستشارات القانونية، وأن يكون عنده نسبة ذكاء عالية في التعامل مع مكتب العمل ومع القضاء، كما يجب أن يقوم بتقديم الخدمات القانونية الخاصة بهذه القضايا.
  • يجب أيضا أن يقدم محامي قضايا عمالية جدة تكاليف مناسبة لكل الفئات من عمال وموظفين، حيث أنهم من الممكن أن يأتوا إليه لطلب هذه الخدمات القانونية.

الخدمات القانونية التي يقدمها محامي قضايا عمالية جدة

يوجد عدة خدمات قانونية يقوم بتقديمها مكتب محامي قضايا عمالية جدة، حيث أن هذه الخدمات هامة جدا للعمال والموظفين الذين يوجهون مشاكل مع صاحب العمل أو جهة العمل التي يعمل بها، ومن أهم هذه الخدمات.

  • يقوم بتمثيل أي موظف أو عامل تم فصله عن العمل بطريقة غير قانونية وذلك يكون أمام المحاكم العمالية، وأيضا من الممكن حدوث أي مضايقات للموظفين في عملهم أيضا وهو يمثلهم عندما يحدث ذلك.
  • وأيضا عندما يريد أي موظف أن يتفاوض مع جهة العمل لتجديد عقد عمله، فعند ذلك يقوم أيضا محامي القضايا العمالية بتقديم خدماته القانونية، بالإضافة إلى هذا أنه يمثل الموظف الذي يقدم طلب الحصول على الإعانات الخاصة بالبطالة.
  • كما أن هذه الخدمات القانونية تشمل قوانين كثيرة مثل قانون التعويضات، وأيضا القانون الذي يضمن للعامل صحته وسلامته، وأيضا قانون التمييز، كما يقدم خدمات خاصة بقانون جميع العقود والأجر الخاص بالعامل وأيضا ساعات العمل كما يوجد الخدمات القانونية الخاصة بالتأمينات ضد البطالة.
  • كما أنه يمثل العمال والموظفين فإنه أيضا يقوم بتمثيل صاحب العمل في بعض الأحيان وذلك يكون لحل النزاع بينهم أو توضيح أي مسائلة قانونية، كما أنه يمثل الموظف أمام مكتب العمل أو المحاكم العمالية عندما يريد تقديم شكوى ما.

محامي قضايا عمالية جدة

أهم القضايا التي يترافع فيها محامي قضايا عمالية جدة

يعمل المحامي على تنفيذ أي إجراءات خاصة بمكتب العمل، ويقوم أيضا بأي استشارة قانونية خاصة بالمشاكل التي تحدث بين الموظف وصاحب العمل، كما يوجد العديد من القضايا التي يقوم محامي القضايا العمالية في موقع محامي السعودية بالترافع أمام المحاكم العمالية فيها، ومن أهم هذه القضايا.

قضايا الفصل التعسفي

  • عندما يقوم أحد أصحاب الشركات بفصل أحد العمال مباشرة، ويفعل ذلك قبل موعد انتهاء مدة عمله وبدون أي سبب يستدعي فصله، وأيضا إذا لم يتم إعلام هذا العامل بفصله قبل تنفيذ أمر الفصل بوقت كافي.
  • وذلك يخلق الكثير من المشاكل لهذا الموظف، وأنه لا يمكنه أن يأمن احتياجاته المالية، وعدم تأمينه لعمل بمكان أخر، وفي هذه الحالة يقوم على الفور بالطلب من محامي القضايا العمالية أن يرفع له دعوى فصل تعسفي.

قضايا إصابات العمل

  • يتعرض الكثير من الموظفين يوميا لإصابات العمل وكثيرا منهم من يتأذى ويمرض بسبب ذلك العمل الذي يعمل به، حيث أنه يوجد تعويضات قانونية تقوم بدفعها جهات العمل وأيضا التأمينات الاجتماعية مقابل هذه الإصابات.
  • حيث أن هذه الإصابات تحتاج للأدوية والمدة التي يحددها الطبيب لعلاج هذه الإصابات وكل ذلك يحتاج للمال، كما يوجد جهات عمل تقوم بدفع هذه التعويضات بدون تدخل قضائي، فيوجد أيضا بعض الجهات التي ترفض دفع هذه التعويضات.
  • وعندما يحدث ذلك يلجأ العامل المصاب إلى المحامي لرفع دعوى إصابة عمل ضد الجهة التي يعمل بها، لأنه من الممكن أن يحدث له إعاقة أو عاهة بسبب هذه الإصابة، كما أنه سوف يحتاج للمال الكافي لمصاريف علاجه وأيضا احتياجاته المعيشية.

قضايا تحصيل الحقوق العمالية

  • يوجد عدة حقوق عمالية مثل أيام الإجازات التي تسمح بها جهة العمل للعمال وأيضا توجد الأجهزة التي ينص عليها القانون وتكون مدفوعة الأجر، وأيضا يوجد بعض جهات العمل التي ترفض إعطاء تعويضات نهاية الخدمة.
  • كما يوجد أيضا جهات عمل ترفض دفع رواتب العمال وهم مازالوا يعملون لديهم، حيث أن عندما يحدث كل ما سبق يقوم محامي القضايا العمالية باسترداد كل هذه الحقوق.

اقرأ أيضا: رقم محامي جدة

ونستخلص من مقالنا هذا محامي قضايا عمالية جدة، أهم ما يميز محامي القضايا العمالية، كما وضحنا الخدمات القانونية التي يقدمها، بالإضافة إلى أهم القضايا العمالية التي يترافع فيها محامي القضايا العمالية، كما ذكرنا الشروط الواجب توافرها عند رفع قضية أمام المحاكم العمالية.

Scroll to Top