طريقة تقديم شكوى كمبيالة داخل المملكة

طريقة تقديم شكوى كمبيالة داخل المملكة

العديد من الأشخاص كل يوم يتعرضون للاحتيال أو التأخير عن سداد المدفوعات المالية من قبل زبائنهم، لذلك وفر لك موقع محامي السعودية طريقة تقديم شكوى كمبيالة، والتى يجب اتباعها للحصول على جميع مستحقاتك المالية، فعندما يلجأ الدائن إلى مطالبة المدين يتم المماطلة مرار وتكرار، لذلك تابع معنا لمعرفة متى تسقط الكمبيالة في المملكة؟ والطريقة الصحيحة التى يجب اتباعها عند تقديم شكوى كمبيالة. 

متى تسقط الكمبيالة في المملكة؟

وفق القانون المتبع داخل المملكة العربية السعودية، هناك مجموعة من الحالات التى يتم فيها مصادرة الحوالات المالية، وتصبح الكمبيالة وثيقة غير صالحة ولا يمكن معالجتها، وتتمثل هذه الحالات كالآتي:- 

  • إذا كان المصدر قاصرا أو خسرا فوفق النظام السعودي تتم مصادرة الحوالات المالية بالكامل. 
  • ومن الحالات أيضا التى يتم فيها مصادرة الحوالات المالية إذا كان المصدر أقل من 18 عام. 
  • في حالة حصول الموافقة على الكمبيالة من أحد الأطراف بسبب الضغط أو الإحتيال أو الخداع تصبح وثيقة غير صالحة. 
  • أن يكون الموضوع الخاص بالكمبيالة مخالفة للقوانين والنظام العام الموجود داخل المملكه. 

لذلك إذا كنت ترغب فى تجنب جميع هذه الحالات حتى تستطيع الحصول على جميع مستحقاتك المالية، فيجب عليك الدخول على موقع محامي السعودية للاستعانة بـ أفضل محامي في الرياض، حتى تستطيع مراجعة جميع الأوراق والتأكد من أنها تتوافق مع اللوائح والقوانين الخاصة بالمملكة حتى يتم تفادى أى أخطاء قانونية يمكن أن تحدث وتسبب لك خسارة مستحقاتك المالية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الإستعانة بمحامي الرياض للحصول على كافة الإستشارات القانونية والتى تخص طريقة تقديم شكوى كمبيالة. 

 بعض من نماذج الكمبيالة

قبل التعرف على طريقة تقديم شكوى كمبيالة التى يجب اتباعها وفق القوانين المتبعة في المملكة، يوفر لك موقع محامي السعودية بعض الإشكال الشائعة للكمبيالات التى يعترف بها نظام الأوراق التجارية، وتتمثل كالاتى:- 

الفواتير الداخلية

يتم تصنيف الكمبيالة فاتورة داخلية إذا تم توافر بها شرطين وهما:- 

  • أن يتم سحب الفاتورة ودفعها داخل حدود المملكة العربية السعودية. 
  • سحبها داخل المملكة على المقيم بها، ولكن يتم دفعها خارج حدود المملكة. 

وفق القانون السعودي إذا توافر هذا الشرطين تصبح الفاتورة داخلية. 

الكمبيالات الخارجية

بشكل عام أى فاتورة لم يتوافر فيها شرطين الفاتورة الداخلية فهي فاتورة خارجية، لذا إذا كانت الكمبيالة الخاصة بك فاتورة خارجية فوفق القانون السعودي يجب أن تتوفر ثلاث نسخ، كما أنه يتم حكمها ببعض القواعد المختلفة. 

فواتير التجارة

من المهم قبل معرفة طريقة تقديم شكوى كمبيالة معرفة ماهي فواتير التجارة؟ وتعرف فواتير التجارة داخل المملكة بأنها فاتورة التبادل التي يتم إدخالها حيز التنفيذ خلال معاملة تجارية حقيقة، وتكون بين طرفين البائع والمشتري، كما من الضروري تحديد بها تاريخ محدد لدفع المشتري لمبلغ معين. 

طريقة تقديم شكوى كمبيالة

طريقة تقديم شكوى كمبيالة وفق النظام السعودي

وفر النظام السعودي أكثر من طريقة تقديم شكوى كمبيالة، والتى تتمثل فى:- 

  • إذا كانت الكمبيالة عبارة عن تجارة شركة، فيمكنك تقديم الشكوة إلى وزارة التجارة السعودية. 
  • وتتمثل أيضا طريقة تقديم شكوى كمبيالة فى بدء الإجراءات ضد المدين وضامنة فى المحكمة المختصة دفع أو فرض الغرامات المستحقة. 

ولكن يجب عليك إذا كنت لا تعرف ما هي الطريقة الصحيحة لتقديم شكوى والحصول على جميع مستحقاتك المالية، قم بالدخول على موقع محامي السعودية واحصل على أرقام أفضل المحامين التجارين لتقديم كافة الإستشارات القانونية التى من الممكن أن تحتاجها لمعرفة طريقة تقديم شكوى كمبيالة وفق النظام المتبع داخل المملكة العربية السعودية. 

العديد من الأشخاص كل يوم يتعرضون للاحتيال بشكل كبير فى الحصول على مستحقاهم المالية، لذلك قم بالدخول على موقع محامي السعودية  لمعرفة طريقة تقديم شكوى كمبيالة. 

تابع المزيد من خلال محامي سعودي في جدة

إغلاق
error: Content is protected !!