كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ 

كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ 

تلك الأنشطة الإجرامية التي يرتكبها الأفراد بهدف إحداث ضرر للآخرين ولكن إلكترونيًا تسمى بالجرائم الإلكترونية، خلال الانترنت وعبر الأجهزة الإلكترونية، حيث يتم تنفيذ معظم الجرائم الإلكترونية من قبل مجرمي الإنترنت أو قراصنة الكمبيوتر الذين يرغبون في كسب المال، ولابد عند التعرض لإحدى تلك الأفعال يجب معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ وخلال هذا المقال سنتعرف على طريقة الإبلاغ عن تلك الجرائم.

ما هي الجرائم الإلكترونية؟

الأنشطة غير القانونية التي يتم ارتكابها من قبل المجرمين الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي لعدة أهداف، فقد يكون الغرض من فعله هذا هو تشويه سمعة شخص ما، أو الحصول على مبالغ مالية عن طريق الابتزاز بمعلومات وبيانات خاصة به. وجميع هذه الأفعال أو الأنشطة الإجرامية قد جرمها القانون في كل الدول وفي المملكة العربية السعودية كذلك، ويُعاقب من يرتكبها بأشد العقوبات، لذلك، يجب معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟

ويستخدم المجرم لارتكاب جريمته الأجهزة الإلكترونية، ويقوم باختراق الأجهزة الإلكترونية الأخرى المملوكة للمجني عليهم للحصول على المعلومات التي تؤهله لابتزازه مقابل المال أو غيره.

وهذه الجرائم لها تأثير كبير على الاستقرار والأمن والأمان في المملكة العربية السعودية، ولذلك وضعت الحكومة السعودية نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وذلك للحد من انتشار هذه الجرائم، ووضعت عقوبات رادعة لمن يرتكب هذه الجرائم.

ما هي أنواع الجرائم الإلكترونية؟

تتضمن الجرائم الإلكترونية مجموعة متنوعة من الأنشطة غير القانونية التي تتم عبر الإنترنت والتكنولوجيا، ولها العديد من الأنواع الرئيسية، ومنها:

  1. الابتزاز الإلكتروني

تعتبر جريمة الابتزاز الإلكتروني هي من أشهر أنواع الجرائم الإلكترونية والتي تهدد أمن واستقرار المجتمع بشكل مباشر، والتي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وذلك بسبب التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، ونتيجةً لهذا التطور قد تم استغلاله من قبل بعض المجرمين.

و الابتزاز الإلكتروني هو عبار عن  سرقة المعلومات والصور الشخصية والفيديوهات، ثم القيام بابتزاز الضحية بضرورة دفع أموال مقابل عدم نشر الصور والمعلومات، لذلك فإن هذه الجريمة قد يترتب عليها العديد من الجرائم الأخرى، والذي يجب معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟

جريمة الدخول غير المشروع على موقع او حساب خاص

وهي تعبر عن كل من دخل عمدًا، أو دخل بخطأ غير عمدي وبقي بدون وجه حق، على موقع أو حساب خاص أو نظام معلوماتي محظور الدخول عليه.

جريمة الاعتراض غير المشروع للمعلومات والبيانات

كل من اعترض بدون وجه حق أي معلومات أو بيانات أو كل ما هو متداول عن طريق شبكة معلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي وما في حكمها.

انتحال الشخصية

وهذه الجريمة هي عبارة عن بعض الأفعال والأنشطة الإجرامية التي يقوم بها المجرم، ومن بين الأنشطة التي يقوم بها هو استدراج الضحايا واستخلاص المعلومات والبيانات بطرق غير مباشرة، يستهدف فيها استخلاص المعلومات البنكية أو المعلومات الشخصية وذلك من أجل الاستفادة منها للحصول على أموالهم أو التشهير بسمعتهم، وإذا كنت تريد معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ فتابع قراءة المقال.

الجرائم التي تسبب أذى للمؤسسات

الأنواع الأربعة الأولى كان الحديث فيها عن الجرائم التي تُرتكب ضد الأفراد، ولكن هناك أيضًا جرائم إلكترونية يتم ارتكابها ضد المؤسسات والأشخاص، والتي من المهم معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ من هذا النوع.

ومن بين تلك الجرائم التي تُرتكب ضد المؤسسات والتي يتعين معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ في هذه الحالة، هي جريمة اختراق الأنظمة.

وهذه الجريمة تتسبب بخسائر كبيرة للمؤسسات والمنشآت المختلفة، والتي تتمثل في الخسائر المادية والخسائر في النظم، حيث يقوم المجرم باختراق أنظمة الشركة، والحصول من خلالها على معلومات قيمة وخاصة الشبكات الخاصة بالمؤسسات والشركات والحصول على معلومات قيمة وخاصة بأنظمة الشركات، وبعدها يقوم المجرم باستخدام هذه المعلومات التي حصل عليها من اختراقه للأنظمة، بهدف الحصول على مصالح شخصية ومكاسب مالية عبر سرقة الأموال وتدمير أنظمة الشركة.

كما يمكن سرقة المعلومات الخاصة بموظفي المؤسسات والشركات وتحريضهم وابتزازهم من أجل تدمير الأنظمة الداخلية للمؤسسات، وتثبيت أجهزة التجسس على الحسابات والأنظمة والسعي لاختراقها والسيطرة عليها لتحقيق مكاسب مادية وسياسية.

كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟

تسهيلا من المملكة العربية السعودية على من وقعوا ضحية لهذه الجرائم الالكترونية فقد أصدرت المملكة منصة أبشر الالكترونية ومن خلال هذه المنصة يمكن للمجني عليه الإبلاغ عن الجريمة الالكترونية التي وقع ضحية لها دون اللجوء إلى المحكمة ورفع دعوى، وبذلك ستكون قد علمت كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟

وفي حال كنت تريد الإبلاغ عن هذا النوع من الجرائم، ما عليك سوى إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر من هنا
  2. ثم اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. واختيار خدمات الأمن العام.
  4. ومن ثم الضغط على الجرائم الإلكترونية.
  5. ثم اختيار نوع البلاغ الذي تريد تقديمه.
  6. ثم عليك تعبئة الحقول المطلوبة.
  7. وأخيرًا إرسال البلاغ.

فـ لمكافحة الجرائم الإلكترونية ، حددت المملكة العربية السعودية أيضًا رقم ليتم التبليغ من خلاله عن الجرائم الإلكترونية في المملكة، وفيما يلي من خلال هذه الفقرة من المقال سيتم معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ وما هي هذه الأرقام، وتتمثل هذه الأرقام في:

  • رقم مكافحة الابتزاز والجرائم الإلكترونية من داخل المملكة هو ١٩٠٩
  • رقم مكافحة الابتزاز والجرائم الإلكترونية من خارج المملكة هو: ٠٠٩٦٦١١٤٩٠٨٨٨٨
  • رقم الشرطة السعودية بما في ذلك الشرطة الالكترونية هو : ٩٩٩

كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟

 

عقوبة الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

أنشأت المملكة العربية السعودية نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية ، وحددت من خلاله العقوبات التي يستحقها من يرتكب جريمة من هذه الجرائم وقبل أن يتم معرفة لذلك يجب كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ تعرف على العقوبات وفق ما يلي:

وفق ما جاء في المادة الثالثة: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين ؛ كلُّ شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  • التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
  • الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
  • الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
  • المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
  • التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة .

وفق ما جاء في المادة الرابعة: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  • الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند ، أو توقيع هذا السند ، وذلك عن طريق الاحتيال، أو اتخاذ اسم كاذب، أو انتحال صفة غير صحيحة .
  • الوصول – دون مسوغ نظامي صحيح – إلى بيانات بنكية ، أو ائتمانية، أو بيانات متعلقة بملكية أوراق مالية للحصول على بيانات ، أو معلومات، أو أموال، أو ما تتيحه من خدمات.

وفق ما جاء في المادة الخامسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية:

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  • الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة، أو حذفها، أو تدميرها، أو تسريبها، أو إتلافها أو تغييرها، أو إعادة نشرها.
  • إيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل، أو تعطيلها، أو تدمير، أو مسح البرامج، أو البيانات الموجودة، أو المستخدمة فيها، أو حذفها، أو تسريبها، أو إتلافها، أو تعديلها.
  • إعاقة الوصول إلى الخدمة، أو تشويشها، أو تعطيلها، بأي وسيلة كانت.

لذلك يجب معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟

الخاتمة

الجرائم الإلكترونية هي تمثل تحديًا أساسيًا في المملكة، بسبب تأثيرها بمختلف الطرق على أفراد المجتمع، لذلك كان يجب معرفة كيف يتم الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية؟ في المملكة، ويمكنك أن تكلف محامي السعودية لكي يساعدك في تقديم البلاغ أو اتباع الإجراءات اللازمة لكي تأخذ حقك.

 

 

إغلاق
error: Content is protected !!