كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية ؟

كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية ؟

سعيًا من الحكومة السعودية على تحقيق النظام المروري بشكل أكثر أمانًا وتنظيمًا، فقد فرضت المخالفات المرورية لكل من يُخالف هذا النظام، وهناك بعض الحالات التي يكون متاح فيها تخفيض المخالفات المرورية، وسنتعرف عليها خلال السطور التالية بالإضافة إلى التعرف على كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية مما يسهم في تعزيز الوعي المروري وتحسين سلوك القيادة للأفراد، وهي خطوة إيجابية كذلك للتشجيع على الإلتزام بالقواعد المرورية، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تدخل فيها تخفيض المخالفات.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة

تسهيلًا من الحكومة السعودية على مواطنيها و مقيميها فقد أتاحت عدة طرق للاستعلام عن المخالفات المرورية، ومن بين هذه الطرق:

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم السيارة

إليك خطوات و طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة برقم السيارة فقط، وذلك من خلال منصة أبشر:

1 – سجل الدخول بحسابك في منصة أبشر. من هنا

2 – انتقل إلى اختيار الخدمات الرقمية.

3 – ثم اضغط على خيار الخدمات المرورية.

4 – وبعدها انقر على خدمات الاستعلام.

5 – انقر على رابط تفاصيل المخالفات المرورية.

6 – قم باختيار بند العقوبات غير المدفوعة.

7 – سيظهر خيار كيفية الاستعلام عن المخالفة.

8 – اختر الاستعلام عن طريق رقم اللوحة.

9 – قم بإدخال البيانات المطلوبة.

وبعد اتباع كافة الخطوات ستظهر لك جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفات المرورية الخاصة بك.

كما قامت النيابة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بتمكين المواطنين والمقيمين بـالاستعلام عن المخالفات المرورية مجانًا بالاتفاق مع موقع أبشر الإلكتروني دون الحاجة للتوجه إلى الدوائر الحكومية. ولكي تتعرف على كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية اقرأ الفقرة القادمة.

كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية

يمكنك الحصول على تخفيض المخالفات المرورية عبر منصة أبشر، ولكي تتعرف على كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية، اتبع الخطوات التالية:

  •  قم بالدخول إلى الموقع. بالضغط هنا
  • حدد أبشر للأفراد.
  • ادخل معلومات تسجيل الدخول لحسابك في نظام أبشر.
  • اختر خدمات المرور.
  • حدد حالات القيادة غير القانونية:
  • تعرف على كل مخالفة
  • أدخل التقاطع هنا.
  • الحصول على المعلومات هناك الحق
  • بعد قراءة الشروط والأحكام بعناية انقر فوق الزر “إرسال الطلب”: قبل إتمام أي إجراء، يجب عليك قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة والنقر على زر “إرسال الطلب” لتأكيد موافقتك.

وبعدها تكون قد عرفت كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تستطيع تخفيض المخالفات فيها، ولكنك لن تستطيع اللجوء إلى محامي السعودية لكي يحل لك هذه المشكلة، ولكي تتعرف على تلك الحالات قم بقراءة الفقرة التالية.

كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية

 

ما هي المخالفات التي لا تشمل التخفيض:

تطبيقًا لمعايير السلامة المرورية، فإن ارتكاب إحدى المخالفات المرورية التالية يعفي مرتكبها من الاستفادة من تخفيض سداد المخالفات المرورية بنسبة 50%.

  1. التفحيط.
  2. القيادة تحت تأثير المخدرات أو العقاقير المحظورة.
  3. تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كم/ساعة على الطرق التي تكون سرعتها المحددة 120 كم/ساعة.
  4. تجاوز السائق للسرعة المحددة بأكثر من 30 كم/ساعة على الطرق التي تكون سرعتها المحددة 140 كم/ساعة.

الأسئلة الشائعة عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

تاريخ انتهاء تخفيض المخالفات؟ 

تنتهي فترة كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية المقررة بعد مضي ستة أشهر من تاريخ إطلاقه، وفي حال عدم سداد غرامة المخالفة خلال هذه الفترة، أو في حال ارتكاب أي من المخالفات التي تشكل خطرًا واضحًا على السلامة العامة خلال مدة سريان التخفيض، فإن ذلك سيؤدي إلى حرمان المخالف من الاستفادة من هذا التخفيض.

ما هي مدة صلاحية رخصة القيادة في المملكة؟ 

تستمر مدة صلاحية رخصة القيادة الخاصة ورخص القيادة الخاصة بالدراجات الآلية لعشرة أعوام، مما يتيح لحاملي هذه الرخص الفرصة للاستفادة منها لفترة طويلة دون الحاجة لإعادة التجديد إلا بعد انقضاء هذه المدة. أما بالنسبة لبقية أنواع الرخص الأخرى، فإن فترة صلاحيتها تمتد لخمس سنوات فقط، مما يتطلب من السائقين تجديد رخصهم بشكل دوري لضمان الالتزام بالقوانين والأنظمة المرورية المعمول بها.

هل يمكن تقسيط المخالفات المرورية؟

تؤكد الإدارة العامة للمرور أنه لا يُسمح بتقسيط المخالفات المرورية، حيث تم توضيح التعليمات المعمول بها في هذا الشأن. لذا، يتعين على جميع المخالفين الالتزام بتسديد قيمة المخالفات دفعة واحدة، دون أية فرص للتقسيط، وذلك لضمان تنفيذ الإجراءات بكفاءة وفاعلية، والحفاظ على النظام المروري والسلامة العامة في المجتمع.

تعرف على كيفية تخفيض المخالفات المرورية في السعودية، كما أنه هناك بعض الحالات التي لا يقع عليها أي تخفيض في المخالفات المرورية، وهناك تاريخ لانتهاء التخفيض.

 

إغلاق
error: Content is protected !!