المحاماة والقانون وما الفرق بينهم

المحاماة والقانون وما الفرق بينهم

هل تعلم أن هناك فرق كبير بين المحاماة والقانون؟ العديد من سكان المملكة يستخدمون مصطلح المحاماة ومصطلح القانون كما لو أنهما يعنيان نفس الشيء، ولكن هذا غير صحيح ويسبب الكثير من سوء الفهم فهناك فرق كبير بينهم، لذلك إذا كنت ترغب في الفرق بين مصطلح القانون والمحاماة تابع معنا. 

ما الفرق بين المحاماة والقانون؟ 

يتساءل العديد عن الفرق بين المحاماة والقانون خاصة من لديهم مصالح حكومية، لذلك لخص موقع محامي السعودية الفرق بينهم ليكون واضح لكل من الموكلين والمحامين. 

فقد وضح المحاماة بأنها من المهن المميزة في المملكة، وذلك لأنها تجعل من يمارسها لديه الخبرة العملية والعلمية الكبيرة التي يستطيع من خلالها التعامل مع أى مساءلة قانونية بسهولة، فالمحامي شخص متعلم ومتدرب لعدد من السنوات وحاصل على العديد من الشهادات في القانون، وعلى الرغم من ذلك لا يمارسون القانون بالفعل. 

بالإضافة إلى أن المحاماة من المهن التى تقوم على الخبرة في القانون، وذلك من خلال الدراسة والممارسة لسنوات والحصول على شهادة لدراسة المحاماة في أحد الجامعات السعودية أو ما يعادلها فى أى دولة أخرى، وذلك ما يميز محامي عن محامي أخر. 

أما بالنسبة للقانون فهو يمثل المبادئ واللوائح والقوانين التي يضعها المجتمع السعودي من خلال سلطاته ويتم تطبيقها على الشعب، سواء كانت هذه القوانين واللوائح بشكل عرف أو تشريع أو سياسات معترف بها من القضاء، كما إن القانون له دور كبير في تنظيف العلاقة بين أجهزة الحكومة والشعب، وبين تنظيم حكومة الدولة، كما إن تطبيق القانون بشكل عادل يساعد على الحفاظ على العلاقة بين الأشخاص وعلى سلوكهم تجاه بعضهم. 

 

الان علمت الفرق بين المحاماة والقانون فهو بسيط ولكن يجب التفريق بينهم بشكل واضح خاصة إذا كنت من طلاب كلية الحقوق أو ترغب في ممارسة المهنة بشكل واضح، تابع معنا لمعرفة دور المحامي القانوني. 

دور المحامي القانوني

بعد معرفة الفرق بين المحاماة والقانون من المهم معرفة دور المحامي القانوني، فيتوسع دور المحامي القانوني ويشمل العديد من الخيارات المهنية القانونية المتنوعة، وقد خلقت تعقيدات النظام القانوني العديد من الخيارات المهنية القانونية التي تضمن مجموعة متنوعة من الوظائف، كما إن مهنة المحاماة حققت ارتفاع مذهل من الأرباح لم يتوقعه أحد وبالتالي أدى هذا إلى زيادة عدد الموظفين في العديد من المناصب القانونية في المحاماة والقانون، فهناك عدد من المميزات الأخرى التي تجعل العديد يرغبون في الإلتحاق بمهنة المحاماة  والتي تتمثل في:- 

خدمة العملاء

يجهل الكثير أن خدمة العملاء من الوظائف القانونية، ولكن إذا فكرا قليلا سوف نجد أن الغرض الرئيسي من المهن القانونية هو مساعدة الآخرين في حل مشاكلهم القانونية، لذلك سواء كنت محامي يمثل شركة متعدد الجنسيات، أو كاتب قانوني يبحث في قضية ضريبة لمشروع تجاري، فخدمة العملاء تقع في صميم دور المحترف القانوني. 

المحاماة والقانون

الرخاء والمستوى الإجتماعي

نجحت مهنة المحاماة من الناحية التاريخية في اجتياز فترات الانكماش الاقتصادي التي سادت البلاد بشكل كبير، ويجب أن تستمر المهنة على ذلك النجاح في المستقبل، والسبب في ذلك يعود إلى تنامي التنوع الجغرافي والممارسة للكثير من مكاتب المحاماة، وبالطبع سنجد أن الفائدة سوف تعم على بعض مجالات الممارسة ، مثل القاضي ، وإعادة التنظيم ، والإفلاس ، ومن أجل ذلك يجب أن يجد المهنيين القانونيين العديد من الفرص للعمل في أي مناخ اقتصادي، لذلك يجب عليك معرفة الفرق بين المحاماة والقانون حتى تحصل على فرصة ذهبية للعمل. 

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول المحاماة والقانون عليك الدخول على موقع محامي السعودية من خلال اللينك الخاص به للمتابعة. 

تابع لمعرفة المزيد من خلال محامي الخرج

إغلاق
error: Content is protected !!