عقد عمل سائق خاص داخل المملكة

عقد عمل سائق خاص داخل المملكة

وظيفة السائق الخاص تعتبر من المهن المهمة داخل المملكة العربية السعودية، لذلك وفر لك موقع محامي السعودية جميع الاساسيات والبنود التي تخص بنود عقد عمل سائق خاص، فهناك مجموعة من الشروط التى يجب أن تتوفر حتى يستطيع السائق وصاحب العمل الحفاظ على جميع حقوقهم، لذلك تابع معنا لمعرفة أهم البنود التى يجب أن تتوافر في عقد عمل السائق. 

أنواع عقود العمل داخل المملكة

قبل معرفة البنود الخاصة عقد عمل سائق خاص، يجب عليك أولا معرفة أنواع عقود العمل داخل المملكة، فهناك مجموعة متنوعة من عقود العمل المعترف بها داخل المملكة، والتى تختلف وفقا لطول مدة العمل وطبيعته، وتتمثل أنواع عقود العمل داخل العمل كالآتى:- 

  • العقد المؤقت:- هذا من عقود العمل التى يتبع داخل المملكة ولكن ما يميز هذا العقد أنه محدد بمدة معينة يتم الاتفاق عليها بين صاحب العمل والسائق الخاص، ويتم تحديد التاريخ الذي ينتهي فيه العمل فى العقد. 
  • العقد بدوام جزئي:- يختلف هذا النوع عن عقود العمل فيتم إتفاقية هذا العقد لإكمال مهمة محددة مذكورة في شروط العقد، وينتهي العقد باكتمال المهمة المتفق عليها. 
  • العقد المحترف:- ويتم فى هذا العقد الإتفاق مع محترف فى مجال معين لاستكمال مهمة معينة. 
  • عقد العمل المفتوح: وقد سمى بهذا الإسم نظرا لأنه غير محدد بمدة معينة، فالعقد لن يتم فيه ذكر مدة عمل معينة، كما إنه لا يحق إنهاء العقد فى أى وقت. 

بنود عقد عمل سائق خاص

ينقسم بنود عقد عمل سائق خاص إلى ثلاث أطراف، والتى تنقسم إلى:- 

بنود خاصة بصاحب العمل

يحتوي هذا القسم على الإلتزامات التى تم الإتفاق عليها بين الطرفين، فيحتوى العقد على مجموعة من الشروط التى يجب أن يلتزم بها صاحب العمل وفق عقد عمل سائق في المملكة مثل دفع الأجر المتفق عليه، مواعيد إتمام العمل، عدم احتكار الموظف خارج ساعات العمل،  كما من الشروط المهمة التي يجب الإتفاق عليها قبل صياغة عقد عمل سائق خاص أن هذه الوظيفة مؤقتة أم دائمة، إذا كنت ترغب فى معرفة المزيد حول البنود الخاصة بصاحب العمل قم بزيارة موقع محامي السعودية

عقد عمل سائق خاص

بنود عقد عمل سائق خاص الخاص بالعامل

ينص العقد على جميع القواعد الخاصة بالمهنة والمهن التي تم تكليف الموظف بها ،مع تحديد الفترة الزمنية التي يتم خلالها إنجاز العمل ،وساعات العمل ،والقوانين ذات الصلة. في حالة حدوث انتهاك ،يمكن لصاحب العمل إنهاء عقدك وإدراج بند يتضمن فترة تجريبية لا تزيد عن ثلاثة أشهر. يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا لم يؤد العامل الوظيفة.

 بنود عقد عمل سائق خاص الخاصة بالسائق

من البنود المهمة التي يشملها عقد عمل سائق، أن لا يعمل السائق مع آخرين دون موافقة صاحب العمل، كما ينص العقد على أن  يحق لصاحب العمل الحفاظ على أسراره وسيارته ومعداته في مأمن من التعرض للخطر.

كيف يتم كتابة نموذج عقد عمل سائق خاص

هناك مجموعة من البنود التي يجب عليك تواجدها فى عقد عمل سائق حتى يصبح قانوني، فمن الضروري ملئ جميع هذه التفاصيل بدقة والتأكد من أن جميع المعلومات صحيحة، وتتمثل هذه الخطوات في:- 

  • كتابة اسم الطرفين بالكامل في العقد، ولكن يجب التأكد من نقلهم بطريقة صحيحة من بطاقات الهوية الرسمية بأحرف واضحة ومكتوبة بشكل صحيح. 
  • التأكد من إرفاق جميع المستندات الخاصة بمهنة السائق والتي تتمثل في رخصة القيادة، الإقامة، الفحوصات الطبية والنفسية. 
  • ومن الضروري الإستعانة بمحامي السعودية لمراجعة العقد قبل التوقيع والتأكد من صحة جميع المعلومات والأوراق، فهذا يجنبك  حدوث اى مشكلة. 

إغلاق
error: Content is protected !!