محامي

محامي متدرب في السعودية كل ما تود معرفته عن التدريب للمحاماة

كيف تصير محامي متدرب في السعودية

محامي متدرب في السعودية هي الطريقة الأولى والوحيدة لممارسة المهنة. فبينما توجد العديد من المهن التي تندثر ليظهر مكانها مهن أخرى، فإن مهنة المحاماة ثابتة مكانها لا تتزحزح. ولهذا فإن الدخولا في دنيا المحاماة يستلزم الدراسة الجيدة للقانون، إضافةً إلى التعرف العملي على أساليب تطبيق القانون، وإنما يكون ذلك من خلال التدريب في إحدي مكاتب المحاماة، أو من خلال مركز التدريب في وزارة العدل.

فإذا كنت تريد التعرف على التفاصيل اللازمة لتكون محامي متدرب في السعودية فإليك خطوة بخطوة كافة التفاصيل عن تدريب المحاماة في السعودية.

 

شروط التسجيل في مركز التدريب العدلي

مركز التدريب العدلي هو مركز تابع لوزارة العدل السعودية، يفتح بابه للمحامين الجدد لكي يقدم دورات تدريبة تصقل من كفائتهم المعرفية بكفائة عملية تطبيقية. ويلزم المركز العدلي المتقدمين للحصول على التدريب بعدة شروط حتى يقبلوا في الدورات التدريبة والتي من خلالها ينقل من محامي متدرب في السعودية إلى أن يكون محامي حاصل على رخصة مزاولة المهنة من وزارة العدل.

فهناك شروط عامة لابد أن تتوفر في المتدرب، كأن يكون سعودي، وحاصل على البكالوريوس من جامعة سعودية، أو جامعة أخرى معترف بها، ولكذلك أن تكون دراسته في تخصص الشريعة، أو القانون، أو الأنظمة، أو الحقوق.

وهناك شروط خاصة، وهذه الشروط تختلف بختلاف المتقدم للحصول على التدريب، وهي كالتالي:

على محامي متدرب في السعودية تسديد رسوم الدورة التدريبة التي يتقدم إليها وفقًا للشهادة الأخيرة التي حصل عليها المتقدم، فعلى حامل البكالوريوس تسديد 1050 ريال رسوم تسجيل، و 7350 ريال لفصلي الدراسة الأولين، ثم 2625 ريال لباقي فصول الدورة التدريبة التي تستمر لمدة ثلاث سنوات.

على حملة دبلوم المحاماة  تسديد 1050 ريال كرسوم للتسجيل لتصبح محامي متدرب في السعودية، ودفع 6825 ريال للفصلين الأولين من الدراسة، ثم 2887,5 لباقي الفصول الدراسية التي تستمر لمدة سنتين.

على حملة رسالة الماجستير في المحاماة تسديد 1050 ريال للتسجيل في الدور التدريبية، ثم تسديد 6037 ريال سعودي للفصل الدراسي الواحد. كما أن محامي متدرب في السعودية حاصل على رسالة الماجستير لا يدرب إلا سنة واحدة فقط مكونة من فصلين دراسيين.

محامي متدرب في السعودية : كل ما تود معرفته عن تدريب المحاماة

المسارات المهنية في مركز التدريب العدلي

تنقسم المسارات المهنية في مركز التدريب العدلي لكي تكون محامي متدرب في السعودية إلى ثلاثة مسارات. وهي كالتالي:

مسار مهني

يتقدم للحصول على هذا المسار الذي مدته ثلاث سنوات حملة البكالوريوس. حيث يحصل المتدرب في السنة الأولى على المعارف اللازمة في مهنة المحاماة والتي يقدم له فيها دروس يبلغ عدد ساعتها 15 ساعة في الفصل الدراسي الواحد. إضافة إلى تدريسه خمس مواد دراسية في الفصل الواحد.

مسار تدريبي

يستطيع كلاً من حملة الماجستير والدبلوم التقدم إلى هذا المسار، إذ تكون مدة دراسة محامي متدرب في السعودية حامل للماجستير سنة واحدة، ومدة دراسة حامل درجة الدبلوم العالي سنتين.

وفي هذه المدة يحصل المتدرب على دورات قصيرة ترتكز على المعلومات المعرفية، والمهارية اللازمة بجانب التدريب الفعلي في المحاكم الشرعية، ومكاتب المحاماة، والإدارت القانونية.

 

مسار تدريبي في مكاتب المحاماة

في هذا المسار خاصة يستطيع التقديم كل من حامل الدبلوم العالي، والبكالوريوس، والماجستير حيث يكون المتقدم له محامي متدرب في السعودية مقيد في مكتب محاماة. وفي هذا المسار يحصل المتدرب على دورات لا تقل عن 100 ساعة تدريبة يتعرف فيها على الجانب المهاري والمعرفي كذلك.

 

ماذا يفعل محامي متدرب في السعوية

يقوم محامي متدرب في السعودية بعدة أعمال تناسب مرحلته المهنية حينئذ. إذ تشمل هذه المهام القيام بتسجيل الدعاوى سواء أكانت تنفيذية أو بدائية أو صلحية.

أو التقدم بالاستدعاءات بكافة أنواعها إلى الجهات محل التنازع، مثل استدعاء توصيل الملفات أو استدعاء تسطير للكتاب…إلخ.

يمكن للماحمي المتدرب القيام بمراجعة الأقلام ومتابعتها فيمكنه التقدم بنفسه لتسجيل الدعاوى عند قلم المحكمة. حيث أن محامي متدرب في السعودية تعتبر هذه العملية من اختصاصته التي يمكنه القيام بها.

كما يمكنه مراجعة دوائر التنفيذ مثل تقديم الطلبات، وحضور الجلسات الإجرائية، وتقديم الاستدعاء وما إلى ذلك. كما يمكنه مراجعة الدوائر الحكومية أيضًا وغير ذلك من مهام يمكن لأي محامي متدرب في السعودية القيام بها.

لكن من المهم التعرف على إجابة سؤال هل المحامي المتدرب يعتبر محامي؟

في الواقع لا يجوز ولا يعتبر محامي متدرب في السعودية محامي، لأنه لا يصح له الإعلان عن نفسه إلا بقول محامي متدرب، ولا يمكنه شغل أي عمل آخر سواء أكان عام أو خاص بجانب فترة تدريبه في المحاماة، بل لا يمكنه صياغة العقود أو القيام بأي عمل غير الاستثناءات السابق ذكرها من أعمال المحاماة إلا عندما يحمل لقب الأستاذ وليس المتدرب.

 

كم راتب محامي متدرب في السعودية

راتب محامي متدرب في السعودية يختلف تحديده بختلاف عدة عوامل منها الخبرة الفعلية للمحامي، وكم قضى من سنوات التدريب، على أن راتب المحامي السعودي شهرياً يقرب من 14700 ريال كحد أدنى، أو 51 ألف ريال كحد أقصى.

هذه هي رواتب المحامي السعودي، والتي هي أرقام تقريبة تختلف كما سبق بختلاف خبرة المحامي وتختلف كذلك باختلاف المنطقة التي يعمل فيها، والتخصص في المحاماة الذي يتخصص فيه.

وأما راتب محامي متدرب في السعودية فإنه يترواح بين 600 ريال إلى 3000 ريال سعودي. كما أن هذا الراتب ليس نطاقًا محددًا بل يختلف كذلك بختلاف المتدرب.

إذ أن العاملين في مهنة المحاماة ليسوا كلهم من المتخرجين من كلية الشريعة، أو كلية القانون، أو كلية الحقوق بل منهم من حصل على دبلوم عالي في المحاماة. كما أن عند تدريب المحامين الجدد فإن سنوات التدريب تختلف باختلاف الدرجة العلمية الحاصلين عليها.

لذلك فإن سؤال كم راتب المحامي المبتدئ ؟ لا يمكن تحديده بدقة، ولا يمكن القول براتب معين يناسب جميع المتدريبين في المحاماة، بسب اختلاف مدة تدريبهم ومعرفتهم بقوانين المحاماة ومهارتها.

 

شروط التقديم على مهنة المحاماة

بعد أن يتم محامي متدرب في السعودية مدة تدريبه يمكنه التقديم الآن إلى وزارة العدل بطلبه للحصول على رخصة محامي، ولهذا الطلب عدة شروط يجب توفرها في المتقدم، وهذه الشروط هي:

إتمام المتقدم دراسته في كلية الشريعة، أو أن يكون متخصصًا في الأنظمة، أو أن ينهي دبلوم إدارة الأنظمة بعد إتمامه الدراسة الجامعية.

على المتقدم إنهاء صفة اعتباره محامي متدرب في السعودية من خلال إنهاء مدة دراسته التدريبة وفقًا للمسار الذي انضم إليه في المركز العدلي.

لابد أن يكون المتقدم حسن السمعة والسلوك، وألا يكون عليه أية من الأحكام المخلة بالشرف أو الأمانة، أو أن يكون محجورًا عليه.

كما يشترط على المتقدم أن يكون مقيمًا في أراضي المملكة العربية السعودية.

وإذا انطبقت هذه الشروط على المتقدم، فيمكنه تقديم ببيانته من صورة البطاقة الشخصية، وصورة مصدق عليه من شهادة المؤهل، وأربع صور حديثة شخصية، وبيان الخدمة الوظيفية أو صورة الإعفاء منها، وصورة من مستندات الخبرة، وبرنت من هيئة التأمينات الإجتماعية لموظفي القطاع الخاص.

 

الخاتمة

محامي متدرب في السعودية هي مرحلة يمر بها المحامي كي يكتسب من خلالها الخبرة العملية، وكذلك المعارف اللازمة لممارسة مهنة المحاماة على أرض الواقع وتقديم الخدمات لكافة لمواطنين. وعليه فإن هذه الدورات عند أخذها في عين الاعتبار يتخرج المحامي منها مصقل ومتميز في عالم المحاماة.

ومن هذا المنطلق، شارك هذه المقالة مع أصدقاءك، واكتب لنا في التعليقات أي أسئلة ترغب في أن نجيب عنها.

اعرف أكثر عن محامي متدرب