محامي

محامي متدرب الرياض وماهي شروط التسجيل في مركز التدريب

إن مهنة المحاماة من المهن التي لها صدى واسع في المملكة العربية السعودية، فمهنة المحاماة من المهن الهامة والصعبة للغاية، كما أنها تستلزم الدراسة الجيدة لقواعد القانون وأحكامه وكيفية تطبيقه، ولتكون محامي متدرب الرياض وجب عليك الاستعانة بإحدى مكاتب المحاماة للتدرب وهذا ما يوفره لك موقع محامي السعودية، أو ايضا من خلال مركز التدريب في وزارة العدل، لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالتدريب على مهنة المحاماة في السعودية، سوف نوضح لك كل التفاصيل تباعا.

 

 ما هي شروط التسجيل في مركز التدريب العدلي لتكون محامي متدرب الرياض؟

 

حيث إنه مركز تابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، يوفر العديد من الدورات التدريبية للمحامين الجدد لتعليمهم كيفية تطبيق القانون وأحكامه وتضمن أيضا كفائتهم، كما ان المركز العدلي يضع بعض الشروط للمتقدمين حتى يقبلهم في الدورات التدريبية والتي من خلالها ينتقل من محامي متدرب الرياض إلى محامي حاصل على رخصة لمزاولة المهنة، أو أيضا هناك العديد من المحامين ذو خبرة ولكن يريدون اكتساب مزيد من الخبرات الإضافية.

 

أنواع الشروط العامة لتسجيل في دورات مركز التدريب

 

وهناك نوعان من الشروط منها الشروط العامة وهي :

– ان يكون المتدرب سعودي الجنسيه.

– أن يكون المتدرب حاصل على البكالوريوس من جامعه في المملكه العربيه السعودية أو جامعة أخرى معترف بها من قبل المملكة.

– أن يكون متخصص في الشريعة أو القانون أو الحقوق.

 

وهناك أيضا شروط خاصة ولكن تختلف بإختلاف المتقدم للتدريب ومنها:

 

– يجب على محامي متدرب الرياض أن يقوم بتسديد رسوم ومصروفات الدورة التدريبية وفقا لشهادته التعليمية فحامل شهادة البكالوريوس يقوم بسداد رسوم التسجيل و قيمتها  1000 ريال سعودي، ويقوم بتسديد مبلغ 7300 ريال سعودي تقريباً لأول فصلين من الدراسة، وأخيرا يقوم بتسديد مبلغ 2600 ريال سعودي لفصول الدورة التدريبية المتبقية.

– كما يجب على حملة الدبلوم في مهنة المحاماة تسديد مبلغ وقدرة 1100 ريال سعودي تقريبا كرسوم تقديم لتصبح محامي متدرب، ودفع مبلغ 6850 ريال سعودي لأول فصلين في الدورة التدريبية، ثم بعد ذلك يقوم بدفع مبلغ وقدرة حوالي 2890 ريال سعودي لباقي فصول السنه الدراسيه في الدورة التدريبية.

 

– وعلي حمله رسالة الماجستير في المحاماه تسديد مبلغ 1000 ريال سعودي تقريبا، وتعتبر رسوم تسجيل في الدورة التدريبية، كما ان محامي متدرب الرياض يقوم بسداد مبلغ وقدرة 12500 تقريبا للفصلين الدراسين لان محامي متدرب الحاصل على درجة الماجستير لا يتدرب أكثر من سنة واحدة.

 

محامي متدرب الرياض

ما هي المسارات المتاحة ل محامي متدرب الرياض في مركز التدريب العدلي في المملكة العربية السعودية ؟

 

يوجد العديد من المسارات في مركز التدريب العدلي لكي تصبح محامي متدرب الرياض عليك أن تسلك أحد المسارات الثلاثة :-

 

 مسار مهني

 

يتقدم حملة البكالوريوس للحصول على هذا المسار التدريبي والذي يكون مدته ثلاث سنوات، يحصل محامي متدرب الرياض في السنه الأولى على أهم النقاط التي تخص مهنة المحاماة، وتكون مدة الدراسة في الفصلين الدراسيين عباره عن ٣٥ ساعه تقريبا.

 

 مسار تدريبي

 

يستطيع حملة الماجستير التقدم إلى هذا المسار وحملة دبلوم المحاماة أيضا، حيث تكون مدة تدريب الشخص الحاصل على شهادة البكالوريوس عام واحد والشخص الحاصل على شهادة الدبلوم عامين ليكون محامي متدرب الرياض.

 

 مسار تدريبي في إحدى مكاتب المحاماة

 

يستطيع أن يتقدم لهذا المسار الثلاث فئات وهم : حامل الدبلوم و الحاصل على البكالوريوس وأيضا الحاصل على درجة الماجستير، يتقيد محامي متدرب الرياض في إحدى مكاتب المحاماة ليتعرف على الجانب المهني والمعرفي.

 

ماذا يفعل محامي متدرب الرياض ؟ و ما هي وظيفته ؟

 

يقوم محامي متدرب الرياض بأعمال عديدة ولكن تتناسب مع مرحلته المهنية الحالية ومنها :-

1- تسجيل جميع الدعاوى سواء كانت بدائية أو صلحيه او ايضا تنفيذية.

2- التقدم بكل أنواع الاستدعاءات إلى الجهات المختصة أو الجهات محل النزاع مثل استدعاءات توصيل الملفات.

3- من الممكن أن يقوم محامي متدرب بمراجعة ومتابعة الأقلام، حيث يمكنه أيضا التقدم لتسجيل الدعاوى عند قلم المحكمة بنفسه.

 4- يقوم محامي متدرب الرياض بمراجعة دوائر التنفيذ ومنها تقديم الطلبات والدعاوى والاستدعاءات وايضا حضور كل الجلسات الإجرائية، كما يمكنه أيضا مراجعة الدوائر الحكومية وهي أيضا من أهم المهام التي يقوم بها محامي متدرب.

 

ما هو راتب محامي متدرب الرياض في الوقت الحالي ؟

 

راتب محامي متدرب الرياض يختلف من شخص لأخر باختلاف عوامل الخبرة للمحامي والشهادة الحاصل عليها سواء بكالوريوس او دبلوم أو درجة الماجستير، ويختلف ايضا باختلاف سنوات التدريب التي قضاها  فرواتب المحامين غير ثابتة وهي أرقام تقريبية تختلف من مكان لآخر وتختلف أيضا باختلاف التخصص،  علي ان يكون راتب المحامي السعودي  قرابة الـ 15000 ريال سعودي بحد أدنى و 50000 ريال سعودي بحد أقصى .

اما راتب محامي متدرب الرياض يتراوح بين 500 ريال سعودي إلى 3000 ريال سعودي وايضا الراتب غير ثابت ويختلف باختلاف المتدرب.

 

ما هي مميزات المحاماة بصفة عامة ؟

 

1- إن مهنة المحاماه مهنه من أرقى المهن في المملكة العربية السعودية وكل المجتمعات في العالم.

2- مهنة المحاماة تساعد كل الناس على فعل الأمور الإنسانية وتهتم بنصرة الحق والوقوف بجانب المظلومين.

3- أن مهنة المحاماة من المهن الحرة التي لا تلتزم أو تتقيد بمواعيد ثابتة وإنما مرتبطة بمواعيد وتوقيتات القضايا بالمحاكم.

4- أن مهنة المحاماة تكسب الشخص سمات ايجابية سامية وجميلة ومن أهمها الوقوف بجانب المظلومين لاسترداد حقوقهم او الحفاظ عليها.

5- أن كليات الشريعة في المملكة العربية السعودية تساعد طلابها وطلاب كليات الحقوق على تعلم الفقه الإسلامي وسبل تطبيق الشريعه الاسلاميه.

6- أن مهنة المحاماة تكسب طلابها الجرأة والعديد من الصفات النبيلة.

 

 

ما هي الشروط الواجب توافرها للتقديم على مهنة المحاماة ؟

 

بعد تدريب محامي متدرب الرياض لفترة من الزمن تجعله قادرا على التقدم لأخذ رخصة المحاماة من  وزارة العدل و لأخذ هذه الرخصة يجب توافر عدة شروط ومنها :-

– إتمام المتقدم دراسته في كليه الحقوق او كليات الشريعة، أو أن يأخذ دبلوم إدارة الأنظمة بعد إتمامه للشهادة.

– علي محامي متدرب جدة أن ينهي مدة تدريبية في مركز التدريب او ينهي المسار الذي يسلكه في المركز العدلي.

– أن يكون المتقدم على قدر كبير من الأخلاق ويتميز بحسن الخلق والسلوك الجيد، ولا يكون عليه أحكام تتنافى مع الشرف والفضيلة والأمانة.

– يجب على محامي متدرب الرياض أن يكون مقيما في المملكة العربية السعودية.

 

وإذا انطبقت الشروط على محامي متدرب  يمكنه وقتها تقديم مستندات وبياناته الشخصية، وصور من شهادة الميلاد، صور شخصية له وبيان من الخدمة الوظيفية، وصور من مستندات الخبرة وهنا يتحول من محامي متدرب الرياض إلي محامي مختص لأن محامي متدرب  لا يعتبر محامي ولا يجوز أن يعبر عن نفسه الا ان يقول انه محامي متدرب جدة، وايضا لا يمكنه شغل أي عمل سواء عمل خاص أو عمل عام، ولا يمكنه أيضا صياغة العقود أو القيام بأي أعمال من أعمال المحاماة.

 يمكنك مشاهدة المزيد على: محامي متدرب