محامي

محامي جنائي : ماذا يفعل وما القضايا التي يمكنه الترافع عنها

إن مهنة المحاماة تعتد بالكثير من الخصوصية، فإنها اعتمدت على التشعبات التي تحسن من مجرى الترافع القضائي. لهذا سترى أن هناك العديد من المحامين يتخصصون في أقسام دقيقة في القانون ليكون على أتم الاطلاع بخصوص هذه الأحكام. ونحن عند الحديث عن محامي جنائي فإن هذا يستدعي التحدث عن عدد من الأمور التي تتعلق بمهامه الوظيفية تلك. إذ أن القانون الجنائي به من التخصاصات مثل التي في القانون العام وهو ما ستطرق إليه السطور القادمة لتضع يدنا على ما هو القانون الجنائي ؟ ومن هو المحامي الجنائي ؟ وما هي المحاكم الجنائية ؟ وكيف يجري سير القضايا الجنائية بداخلها ؟ وما هي العقوبات الجنائية ؟

 

القانون الجنائي

إن القانون الجنائي هو الأحكام التي نصت عليها مواد القانون العام السعودي. تلك الأحكام التي تتعلق بالفصل في القضايا الإجرامية بكافة انواعها وطرقها وأشكالها المختلفة. والتي تقتضي بإن يحكم على مرتكب الجريمة من قبل المحكمة بإحدى العقوبات الجنائية التي من بينها الحبس بأنواعه، أو التعويضات المالية مع العقوبة بالحبس، إضافة إلى العقوبات الكبرى مثل إتمام القصاص.

والقضايا ال جنائية تبدأ باتخاذ إجراء ألا وهو ارتكاب الجريمة من قبل الجاني، ثم تحرير المحضر بالواقعة الجانئية، ثم العرض على المحكمة وإتمام كافة تحقيقتها في القضية، ثم النطق بالحكم على الجاني.

 

قواعد القانون الجنائي السعودي

في القانونالجنائي عدد من التخصصات والتصنيفات مثل الأنواع الأخرى من القانون، وهي أيضًا تختص بعدد من المسميات التي تعرف بها لتميزها في الأحكام عن القضايا الأخرى التي يترافع عنها محامي جنائي متخصص فيها.

وهذه الأقسام الجنائية نوعان، نوع يتعلق بالعقوبات الجنائية ويطلق عليه قانون العقوبات. ونوع آخر يتعلق بإجراءات المحاكم وأصولها ويطلق عليه قانون أصول المحاكمات الجزائية. هذه الأقسام يتخصص فيها ويتعرف على كافة القواعد المرتطة بها محامي جنائي حتى يصبح على معرفة كاملة يسطيع من خلالها الترافع عن القضايا التي توكل إليه.

 

الدعاوى الجنائية

كما هو متعارف عليه في السلك القانو من أن الدعاوى بشكلها العامة تحتاج إلى تصنيفها وتقسيمها حتى يتاح لها العرض على المحكمة المختصة بالفصل فيها. وكذلك الأمر في القضايا الجنائية فإن الدعاوي التي يترافع عنها محامي جنائي يتم تقسيمها إلى نوعين أساسين طبقا للقانون السعودي.

هذان النوعان هما :

 

دعاوي القضايا الجنائية الخاصة

هي الدعاوي التي يتقدم بها المجني عليه أي الذي أصيب بضرر من جريمة أوقعاها به الجاني إلى المحكمة من خلال التوكيل بها إلى محامي جنائي. وهي دعاوي خاصة لأن اي شخص يمكن أي يرفعها ضد الجاني. إذ أن من حق الأفراد أو الشركات تقديم بالدعوى الجنائية إلى المحكمة.

 

دعاوي القضايا الجنائية العامة

هذا النوع من الدعاوى هو عكس النوع الخاص، حيث أن الحكومة متمثلة في محامي جنائي تابع لها، يقدم إلى المحكمة هذه الدعوى في حق الجاني الذي يكون أحد أفراد الشعب، سواء أكان شخص، أو شركة أو هيئة…إلخ . بدعوى التعدي على الحق العام أو المجتمع العام.

 

من يمكنه إتمام الضبط الجنائي

طبقًا للقانون السعودي الجنائي وللمادة 26 فإن يحق لعدد من الأشخاص إتمام الضبط الجنائي، وجمع الأدلة المتعلقة بالجنائية. هؤلاء الأشخاص هم معاوني الشرطة ومدراء الأقسام، والمحافظون، والموظف الذي يملك حق مفوض بالضبط الجنائي، واللجان الجنائية، ورؤساء المركبات البحرية والجوية إذا تمت الجريمة على سطح إحداهما.

 

محامي جنائي : ماذا يفعل ؟

محامي جنائي هو الشخص المسؤول عن الترافع في القضايا الجنائية لمتلاكه المعرفة الكاملة بأحكام القانون الجنائي. كما أنه يتمتع بعدة صفات تميزه عن باقي المحامين. فهو علىدراية تامة بتفاصيل القانزن الجنائي وخاصة فرع العقوبات به، إضافة على معرفته الجيدة بالمبادئي الجنائية.

ويختص محامي جنائي في قدرته على الترافع لحل القضايا الجنائية أمام المجكمة، فهو الممثل الأول أمام الهيئات القضايائية المختلفة بدءً من عرض الجاني على النيابة إلى عرضه علي هيئة المحكمة.

ولا يختص محامي جنائي بقضايا جنائية معينة، إذ أن المحامي الذي اطلع بصورة جيدة على القانون إضافة إلى خبرته في السلك الجنائي يستطيع أن يترافع في القضايا الجنائية المختلفة بشكل عام. تلك القضايا التي تتنوع وتختلف إلا أنها تحمل الصفة الجنائية، مثل : قضايا السرقة، وقضايا التزوير، وقضايا التهرب التجاري، وقضايا القتل بكافة أشكالها وطرق تفيذها، وكذلك قضايا شهادة الزور وغير ذلك الكثير.

 

المحاكم الجنائية

توجد العديد من المحاكم التي تختص في الفصل بأنواع متخصصة من القضايا، من بين هذه المحاكم المحكمة الجنائية. وهي المحكمة التي تختص طبقًا للقانون في الدعاوي الجنائية بكل انواعها.

ونظرًا لأن القضايا الجنائية تختلف بصورة كبيرة فيما بينها، فإن هناك أنواع مختلفة من المحاكم الجنائية التي يترافع أمام دائرتها محامي جنائي مختص.

هذه المحاكم هي:

المحكمة الجنائية العادية

هي المحكمة التي يتجه إليه محامي جنائي يترافع عن القضايا في طورها الأول عندما تكون جنحة، ومخالفة. وتنقسم المحكمة الجنائية العادية إلى عدة أنواع منها محكمة الجنح والمخالفات، ومحكمة الجنح والمخالفات التي استأنفت، ومحكمة الجنايات، وآخر نوع هي محكمة النقض.

 

المحكمة الجنائية الخاصة

نوع آخر من المحاكم الجنائية يختص بالقضاء على جناة مخصوصين، ولا يمكن لأية محامي جنائي ان يترافع أمامها إلا إذا ترافع عن هذا المتهم الخاص الذي يعرض عليها. وهي كذلك نوعان: نوع يطلق عليه محاكم الأحداث، ونوع آخر وهو المحاكم العسكرية.

كما أن كل نوع منهما ينقسم إلى أنواع، إذ أن محكمة الأحداث تنقسم إلى محاكمم درجة أولى، ومحاكم استئنافية. ولكل نوع من هذه المحاكم يترافع أمامها محامي جنائي خبير بالقضايا التي تعرض عليها.

وأما المحاكم العسكرية فهي أيضًا أنواع، فهناك المحكمة العسرية العليا، والمحكمة العسكرية المركزية التي لها سلطة عليا، ومحكمة عسكرية مركزية.

 

المحكمة الجنائية الاستثنائية

هي النوع الثالث من المحاكم الجنائية، وهي محكمة تختص بالنظر في قضايا محددة والحكم على مجرمين محددين، وتتميز بأن دوائرها القضائية ليست دائمة بل تعقد بشكل استثنائي. ومن بين المحاكم الاستثنائية محكمة أمن الدولة  والتي تنقسم إلى محاكم جزئية، ومحاكم عليا ويترافع أمامها محامي جنائي متخصص بقضايا أمن الدولة مثل : القضايا التي تتعلق بمحالفة القرارات الملكية.

 

ما هي العقوبات الجنائية

تختلف العقوبات الجنائية باختلاف الجريمة الجنائية التي ارتكبت. حيث أن القانون الجنائي السعودي يستند على أحكام الشريعة الحنيفة في تحديد العقوبات الجنائية. وبشكل عام فإن العقوبات الجنائية يسعى محامي جنائي من خلال ترافعه من أن يخفف حدها إذا أنها تتنوعت بين القصاص في الجنايات التي ترتبط بالقتل، والردع، والتعجيز، والتعويض، وإعادة التأهيل، وما إلى ذلك.

هذه العقوبات هي نتاج تراه المحكمة الجنائية وفقًا للقضايا التي تعرض عليها، وهي تهدف في إقامة العدل والحد من إنتشار مثل تلك الجرائم بين أفراد المجتمع.

محامي جنائي : ماذا يفعل وما القضايا التي يمكنه الترافع عنها

 

ختامًا

لا شك أن الاعتماد على محامي جنائي للترافع عن القضايا الجنائية المختلفة أمر لا غنى عنه. إلا أن الهيئة القضائية الجنائية هي هيئة تختص بإقامة الأحكام التي تتعلق بالعقوبات، لهذا فإن التعاون وتوكيل محامي جنائي مطلع ولديه الخبرة الجنائية الكافية هو السبيل الوحيد لتخفيف حد العقوبات. 

تعرف على كل أنواع المحامين