محامي

محامي الملكية الفكرية والعلامات التجارية

 

يمتلك موقع محامي السعودية محامي الملكية الفكرية والذي لديه العديد من الخبرات في كل ما يتعلق بجوانب حماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية والأنظمة الأخرى وتتمثل في كتابة وإعداد العقود القانونية والاتفاقيات الخاصة بتسجيل الملكية الفكرية وأيضا التقاضي لحماية حقوقها إذا لزم الأمر ذلك وفقا لقواعد وأحكام حماية العلامات التجارية وبراءات الاختراع في المملكة العربية السعودية.

 

ماذا تعني الملكية الفكرية ؟ وما هي أهم أنواعها ؟

 

هي عبارة عن نواتج إبداع العقل البشري من مصنفات وتصاميم و اسماء وصور تستخدم في التجارة و محمية بحكم قانوني، الهدف الرئيسي من قانون الملكية الفكرية هو إنشاء مجموعة من السلع الفكرية بغرض الاستفادة منها اقتصاديا لما لها من مساهمات عديدة في التقدم التكنولوجي للمملكة.

فهي عبارة عن أشياء غير مادية وبالتالي لا يمكن تقويمها بالمال لأنها نتاج ذهني ولا يجوز لغير المالك استعمالها إلا بتصريح منه والا سوف يعرضه ذلك للمساءلة القانونية وفي هذه الحالة يكون في حاجه استشارة محامي الملكية الفكرية، وللملكية الفكرية أنواع عديدة منها :-    

  • براءات الاختراع : هي حقوق تمنح لبعض الاختراعات وتمنح صاحبها حرية البت في استخدام الأفراد لهذا الاختراع ويحظر على غير المالك التصرف فيه أو محاولة استخدامه دون أذن منه .
  • حقوق المؤلف : هو عبارة عن مفهوم قانوني يصف الحقوق الخاصة بالمبدعين، وتشمل حقوق التأليف بعض الإنتاجات الفنية و الأدبية ومنها : 

1- الفن والموسيقي : وتشمل الملكية الفكرية لكلمات الأغاني الفنية والألحان الموسيقية .

2- الأعمال الأدبية : يندرج تحتها كل الأعمال المؤلفة سواء تم نشرها أو لم تنشر بعد .

3- الأعمال الدرامية :  يشمل اللقطات المصورة والحوار أو حتى اللقطات الإخراجية .

4- التصاميم المعمارية وغيرها : تشمل تصميمات المباني المنجزة و الغير منجزة تحت الأنشاء . 

5- الرسومات الفنية : الرسوم الإبداعية والجرافيكية وكل أعمال النحت والتشكيل .

  • العلامات التجارية :هي رموز أو رسومات أو إشارات تخص سلعة في منشأة معينة تميزها عن غيرها من السلع المشابهة الأخرى ويجب أن تكون فريدة من نوعها وغير مقلدة حتي لا يتعرض صاحبها للتقاضي من قبل محامي الملكية الفكرية .
  • منتجات متعلقة بأماكن جغرافية : هي عبارة عن منتجات معينة مرتبطة ببلد معين ولا يحق لأي شخص خارج هذا المكان الجغرافي تقليد المنتج أو استعماله دون تصريح  حيث أن خصائص وصفات المنتج ترتبط بمكان إنشائها . 
  • التصميمات الصناعية : عبارة عن المظهر الخارجي أو الزخرفي المستخدم في تصنيع قطعه معينه والتي يحظر تقليده وإذا تعرضت لهذا وجب عليك الاستعانة بخدمات محامي الملكية الفكرية . 

 

لماذا يجب عليك تسجيل حقوق الملكية الفكرية ؟ وما هي خطوات التسجيل ؟

 

يمنح تسجيل الملكية الفكرية لصاحبها الاعتراف بإبداعه سواء كان مؤلفا أو صاحب فكرة مشروع معين ويمنح له أيضا ملكة التقاضي في حاله تعرض هذا الحق للانتهاك وذلك بمساعدة  محامي الملكية الفكرية وأيضا يعطيه حق التعويض وذلك في حالة مخالفة الشروط الموضوعة من قبل المالك.

تسجيل الملكية الفكرية يمنحك العديد من المميزات الاخري منها حماية حقوق الممولين وتجنب الدخول في نزاعات وخلافات، ويمنح أيضا التسجيل قيمه للشركات أو المؤلفات و يعززها ويحميها من الاستغلال من قبل أي شخص.

تسجيل الملكية الفكرية يتطلب مشورة من محامي الملكية الفكرية الذي يمتلك العديد من الخبرات في إنهاء كل هذه الاجراءات الروتينية بأقل تكلفة ممكنة وفي أسرع وقت، وتتمثل خطوات تسجيل الملكية الفكرية: 

 في :-  

1- يجب على المالك القيام بعمل توكيل لـ  محامي الملكية الفكرية حتي يستطيع أن ينوب عنه أمام الجهات المختصة في المملكة .

2- يقوم محامي الملكية الفكرية بتقديم المستندات الرسمية التي تثبت سداد الرسوم من قبل المالك لتسجيل الملكية الفكرية  .

3- تقديم الإثباتات والأوراق الخاصة بالفكرة والتي تثبت ملكيتك لها سواء كانت مؤلفات أو علامات تجارية أو غيرها من الحقوق.

4- تقديم أوراق السجل التجاري للفكرة خصوصا إذا كان لها خصائص تجارية تدر عليك عائد مادي.

5- تقديم الطلب للجهات المختصة ومتابعته أما في حالة رفض الطلب يمكن لـ محامي الملكية الفكرية اللجوء للاستئناف أمام القضاء لمعرفة أسباب الرفض وحل المشكلة سريعا  .  

6- بعد تسجيل الملكية الفكرية يجب عليك الاستمرار في المتابعة لتجنب أي انتهاكات وفي حالة حدوث ذلك يجب عليك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد السارق دفاعا عن حقوقك بمشورة محامي الملكية الفكرية .

 

ما هي أهم الخدمات التي يقدمها محامي الملكية الفكرية في موقع محامي السعودية ؟ 

يقدم مكتب محامي الملكية الفكرية كل الخدمات القانونية المتعلقة بـ الملكية الفكرية، براءات الاختراع، والتصميمات الصناعية، العلامات التجارية وأيضا حماية حقوق النشر والتأليف وغيرها العديد من الخدمات والتي تتمثل في الآتي :-

1- إعداد الاتفاقيات والتراخيص والتصاميم المتعلقة ببراءات الاختراع وايضا تقديم كافة الاستشارات الخاصة بصحة البراءات ونفاذها .  

2- تسجيل العلامات التجارية وحقوق الامتياز والانتهاء من عمليات التخليص على المستوى المحلي والدولي في أسرع وقت ممكن .

3- إجراء كل الأبحاث التقنية التي تخص التصميمات الصناعية والقيام بحماية الاختراعات الإلكترونية وأيضا الكيميائية . 

4- صياغة العقود القانونية التي تخص حقوق النشر والطباعة وتقديم العون والمساعدة لموكلين مكتب محامي الملكية الفكرية في إنهاء الإجراءات الخاصة بالتسجيل .

5-  تقديم ملخص بكل المجالات للحصول على براءات الاختراع والقيام بأعمال التدقيق والمراجعة

 و المراقبة المستمرة للعلامات التجارية ودراسة السوق ومتطلباته وأيضا التفاوض في اتفاقيات تطوير شبكات الويب .

6- يمكن لمكتب محامي الملكية الفكرية التقاضي بشأن الإعلانات المشابهة والمنافسة الغير مشروعة بشأن العلامات التجارية وأيضا القيام بإجراءات الشطب .

7- تقديم أفكار حديثة للتصميمات الصناعية حول العالم وتقديم الاستشارات القانونية بخصوص الإنتهاكات التي من الممكن أن تتعرض لها هذه التصميمات . 

8- تقديم المشورات القانونية للحفاظ على حقوق المنشورات عبر الإنترنت والبيانات والأسرار التجارية .

9- رفع الدعاوى القضائية ضد المنتجات المقلدة بهدف مصادرة هذه المنتجات ومعرفة هوية الشخص المسئول عن هذا التزوير ومعاقبته وفقا لأحكام قانون حماية العلامات التجارية في المملكة .  

10- الحصول علي خدمات الترجمة العالمية لبراءات الاختراع وأيضا تقييم براءات الموكلين وتقديم النصائح بشأنها من قبل محامو مكتب محامي الملكية الفكرية .

 

  

 

ما هي المميزات التي تجنيها عند التواصل مع موقع محامي السعودية الذي يمتلك أفضل محامي الملكية الفكرية ؟ 

– يمتلك الموقع مجموعة من أميز المحامين المتخصصين و يتميز ايضا بامتلاكه مجموعة من أساتذة الجامعة للعمل كمستشارين قانونيين في كل القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية وحقوق النشر.  

– يمتلك محامي الملكية الفكرية مهارة التواصل الشفهي والكتابي حتى يتمكن من إيصال المعلومة بشكل دقيق وموجز و يتمكن أيضا من صياغة العقود والمذكرات القانونية بشكل احترافي .

– يمتلك موقع محامي السعودية فريق عمل مميز ومحترف ويمتلك محامين متخصصين وممارسين لقضايا الملكية الفكرية لمدة تزيد عن 10 سنوات حتي تضمن التعامل مع محامي ذو خبرة للحفاظ على حقوقك وبأقل التكاليف ودون إضاعة للوقت.

– يمتلك محامي الملكية الفكرية  مهارات التعامل مع البرامج المتطورة كبرنامج البحوث القانونية والتطبيقات القانونية المتنوعة وذلك لأن التكنولوجيا أصبحت جزأ لا يتجزأ لحل القضايا القانونية. 

– يجب على المحامي المحترف مراجعة كل المعلومات بشكل فعال ودقيق حتى يتمكن من هيكلة وترتيب الحجج للوصول إلى الرأي السديد لحل القضية وهذا أهم ما يميز محامو الموقع.