محامي

محامي العمل في المملكة

هل تم الخصم من راتبك بدون أي مبرر؟ هل تم إصدار في حقك فصل تعسفي؟ هل تعاني من التنمر في مكان عملك؟ اذا انت تحتاج إلى محامي العمل من موقع محامي السعودية، فإذا كنت موظف او عامل أو حتى صاحب عمل، فيمكنك الإستفادة من خدمات موقع محامي السعودية لحفظ جميع حقوقك. 

 

ما هي المشكلات التي تحدث في بيئة العمل وتحتاج إلى محامي العمل؟

 

تبقى بيئة العمل المثالية مطلب للجميع، حيث أن بيئة العمل الجيدة تساعد على تحقيق إنتاجية أعلى، وأداء أفضل، بالإضافة أنها تساعد على نشر روح من السعادة والرضا بين جميع الموظفين، وتتمثل المشكلات التي تحدث في بيئة العمل في: 

 

  • الفصل التعسفي دون حدوث أي سبب مسبق. 
  • خفض نسبة الراتب عن المتفق عليه في العقد. 
  • النقل الإجباري من تخصص العمل المتفق عليه. 
  • سوء المعاملة. 
  • تكليف الموظف بالعديد من العمال الغير متفق عليها مسبقا. 

 

كما إن هناك العديد من المشكلات التي تسبب التوتر والقلق بين الموظفين، والتي تتمثل في: 

 

عدم تقدير الموظفين بشكل كافي

 

هناك العديد من المسئولين في الشركات الكبرى، يرفضون إعطاء الثقة والمساحة الكافية للعمل لإستخراج أفضل ما لديهم، مما يعمل على تقليل أرباح العمل ويجعل الموظف يقوم بعمله كواجب، مما يسبب العديد من الأخطاء في العمل، وبالطبع حدوث منزاعات كبيرة بين صاحب العمل والعامل، وهنا يجب سرعة التواصل مع محامي العمل لحفظ جميع حقوقك بدون أي مشكلة. 

 

بيئة عمل غير سوية

 

بسبب وجود العديد من المشكلات في بيئة العمل، قد يؤدي إلى حدوث العديد من سوء التفاهم في بيئة العمل، مما يسبب سوء التفاهم سواء في العلاقات الشخصية أو المهنية، وحدوث العديد من الصراعات التي تتطلب سرعة تدخل محامي العمل لفض هذا النزاع، فيجب رسم الحدود في العلاقات المهنية، حتى يستطيع كل طرف احترام الطرف الآخر. 

 

غياب الإشراف 

في بيئة العمل السوية يجب أن يكون هناك إشراف جيد، فغياب الإشراف يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات بين أعضاء الفريق، التي من الممكن أن تصل إلي التحقيق، مما يؤدي إلي المشكلات وتعطل بيئة العمل، لذلك يجب على صاحب العمل قبل أن تصل الأمور إلى محاكم العمل، أن يستعين بـ محامي العمل لحل جميع النزاعات. 

 

تكليف الموظف بمهام غير المتفق عليه

 

هناك العديد من أصحاب العمل الذين لا يعملون على توضيح المهام الوظيفية، مما يؤدي إلي ظهور العديد من المشكلات، فالموظفون الجدد لم يحصلون على تعريف واضح لعملهم، بالإضافة إلي الإخلال بالعديد من شروط العمل. 

 

ضعف شفافية الإدارة

 

إذا لم تتحلى الإدارة بالشفافية الكافية، وإعطاء المساحة الكاملة للموظفين للتواصل في جميع المعلومات الذين يرغبون في معرفتها، هذا يؤدي إلي حدوث نزاع وصراعات عديدة في بيئة العمل، لذلك يجب على صاحب العمل أن يتحلى بالشفافية الكافية والتعامل بتفاعل مع فريق العمل وإعطائهم جميع البيانات والمعلومات التي يرغبون بها، أو تعين محامي العمل لفض هذه النزاعات وحفظ حقوق صاحب العمل والعمال. 

 

ثقافة عمل غير مقبولة

 

من الممكن أن تكون بيئة عمل غير صالحة للعمل، فهناك العديد من الشركات تدعم التنمر والسلوك السيئ، لذلك من الممكن أن يتحول شجار بسيط إلي مشكلة كبيرة يصعب حلها، لذلك يلزم وجود محامي العمل حتى يستطيع تنظيم بيئة العمل وحفظ جميع الحقوق. 

 

عدم تطبيق سياسة العمل

 

تطبق كل منظمة في المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات والقوانين، لتكون من المحترفين والمعترف بها عالميا، وهذا القوانين موثقة ومعتمدة، لذلك إذا فشل أحد الموظفين أو تكاسل عن تنفيذ هذه الشروط والسياسات، يجب على صاحب العمل الإستعانة بـ محامي العمل من أجل حفظ جميع حقوقه وعدم المساس بها. 

 

أبرز الخدمات التي يقدمها محامي العمل

 

تعتبر القضايا العمالة من أهم أنواع القضايا التي تحتاج محامي متخصص ودقيق ومنظم، فمثلا إذا كنت عامل واجهتك مشكلة مثل الفصل التعسفي، أو التأخر في راتبك عدد أشهر، أو الخصم من الراتب بدون سبب واضح، فأنت الآن أمام قضية عمالية، تحتاج إلي محامي العمل متخصص في القضايا العمالية، حتى تستطيع المحافظة على جميع حقوقك، ومن أبرز الخدمات التي يقدمها لك محامي العمل: 

 

  • صياغة العقود الخاصة بقوانين العمل سواء للشركات أو المؤسسات. 
  • مراجعة جميع العقود الخاصة بالعمل ومتطابقة باللوائح العمل الموثقة في المملكة العربية السعودية. 
  • إلغاء عقود العمل مع القيام بجميع الإجراءات التي تضمن لك حقوقك كاملة. 
  • تقديم الإستشارات القانونية في مختلف أنواع العمل. 
  • التدخل لحل جميع النزاعات بين صاحب العمل وبين العامل من خلال مجموعة من الإجراءات القانونية. 
  • إدارة جميع العقود الخاصة بالعمل. 
  • القيام بجميع الإجراءات القانونية الضرورية لتقديم شكوي في صاحب العمل من خلال مكتب العمل. 

 

الخطوات الإلكترونية التي يجب القيام به لرفع قضية في مكتب العمل

 

بعد دخول التكنولوجيا في جميع المجالات، عمل محامي العمل من خلال موقع محامي السعودية، على التسهيل على جميع العملاء من خلال تقديم جميع القضايا العمالية إلكترونيا، لتوفير الجهد والوقت الذي يجده المواطن السعودي الذي يجده عند التقديم شكوى في مكتب العمل، وتتمثل الخطوات المتبعة لرفع قضية في مكتب العمل إلكترونيا إلى: 

 

  • القيام بتسجيل الدخول إلي الموقع الرسمي من خلال إدخال البيانات المطلوبة والتي من أهمها اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به. 
  • بعد تعبئة جميع البيانات الخاصة والتي منها رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، سوف يتم إرسال نصية بالكود الخاص بعملية تفعيل الطلب. 
  • بعد استلام النص المطلوب وإدخاله عليك النقر على أيقونة المتابعة. 
  •  سوف يظهر لك عدد من القوائم ومنها يتم اختيار الخدمات الإلكترونية الجديدة، ثم الضغط على اختيار التقاضي الإلكتروني. 
  • وبعد ذلك عليك إدخال جميع البيانات المطلوبة ثم الضغط على أيقونة طلب جديد. 

 

وسوف يتم الرد على الطلب الخاص بك في خلال 48 ساعة من تقديم الطلب على البريد الإلكتروني الخاص بك. 

 

ماهي الإجراءات الخاصة برفع قضية في مكتب العمل كما يوضحها محامي العمل؟

لكي تتمكن من رفع قضية في مكتب العمل، هناك عدد من الخطوات التي يجب أن تعلم بها، تابع مع محامي العمل لمعرفة أهمها: 

 

  • عند تعرض العامل لأي من مظاهر الظلم على يد صاحب العمل، مثل الخصم من الراتب، إصدار أي إجراء تعسفي بدون أي سبب، الفصل من العمل بدون سبب مسبق، يستطيع العامل عند هذا الأمر تقديم شكوى مكتوبة بتفاصيل الأذى الذي تعرض له. 
  • بعد تقديم الشكوى إلى مكتب العمل سوف يتم النظر في الشكوى المقدمة وفحصها بالكامل. 
  • وفي خلال 24 ساعة فقط من فحصل الطلب سوف يتم إبلاغ العامل بالموعد المحدد للجلسة. 
  • التي يتم فيها مناقشتها من خلال توضيح أدق التفاصيل الخاصة بالقضية علي يد صاحب العمل.