محامي

كيف يتم توكيل المحامي وما الأمور اللازم معرفتها عند توكيله ؟

تعرف على طرق توكيل المحامي وتكلفة توكيله

كيف يتم توكيل المحامي ؟ هو السؤال الذي يجب أن يسأل. فإذا كان هناك معاملة قانوينة يمكن أن ينصح بها ويشدد على النصح فيها، فإنه ليست هناك نصيحة تعد أهم من الإرشاد إلى إتمام توكيل لمحامي متخصص. نعم تلك هي النصيحة الأهم، إذ أن تفويض الشخص المناسب لإتمام المعاملات على اختلاف أنواعها يحقق بلا شك أن تنهي المعاملة بنجاح لصالح الوكيل.

لذلك إن التعرف على كيف يتم توكيل المحامي مع اختلاف القضايا التي يمكن أن يوكل فيه أمر مهم للغاية.

ولأنه يمكن توكيل أي فرد بشرط أن تتوفر فيه المؤهلات القانونية اللازمة، وتوكيله في أي أمر يقع تحت سلطة الموكل، فمن المهم حينئذ اختيار الفرد المناسب حتى تجدى الوكالة نفعها. والمحامي نظرًا لما يتمتع به من المعرفة القانونية يعد أفضل من يمكن توكيله. فإذًا كيف يتم توكيل المحامي؟ وما هي طريقة توكيل المحامي؟ وكم هي تكلفة توكيل محامي؟

 

كيف يتم توكيل المحامي

 

يعتبر التوكيل هو بمثابة صلاحية تفويضية من قبل الموكل إلى الوكيل يمكنه من خلالها التعامل بصورة رسمية قانونية في كافة المهام التي وكلت إليه لمدة زمنية تصل إلى خمس سنوات، أو أقل من ذلك بحسب ما كتب في صيغة التوكيل.

هذا التوكيل هو مستند رسمي قد صدقت عليه  وزارة الخارجية السعودية، لذا فإنه يجب اختيار المحامي المناسب بصورة دقيقة حتى لا يتعرض الموكل إلى أية مسائلة قانونية جلبها له وكيله.

وبعد اختيار المحامي المناسب، نتجه للتعرف على كيف يتم توكيل المحامي.إذ تبدأ عملية التوكيل من خلال تحديد موعد بين الطرفين، يتعرف فيها المحامي على القضايا التي يرغب الموكل إسنادها إليه حتى ينظر فيها ويعمل حلها.

هذه المقابلة لا بد منها أن يتعرف الموكل على مدى خبرة المحامي في المعاملة القانونية التي سوف تعهد إليه، حيث أن هناك أنواع من القضايا المتخصصة التي تتطلب محامي متمرس فيها. وتلك القضايا مثل:

 

قضايا الميراث

إن قضايا الميراث من أكثر أنواع القضايا التي تحتاج إلى التعامل بدقة معها، والتي تحتاج إلى توكيل المحامي المتخصص فيها. لأن قضايا الإرث تتشعب بصورة كبيرة وتطلب إحضار العديد من المستندات واستخراج مستندات أخرى حتى يتثنى لصاحب الحق في التركة أن يحصل على حقه.

 

فمثلاً إن كانت التركة عقارًا، أو أموالاً فإن كل الأفراد الذين يشتركون في حق إرثها لا بد من إحضار الأوراق التي تثبت حق الورث في التركة. تلك الخطوة يسبقها خطوة إعلان الميراث والتي تتطلب لتصفية الإرث من وجود محامي مختص يقوم على تلك القضية.

 

أما كيف يتم توكيل المحامي المختص بالإرث، فإن الأمر يتطلب التعرف على القضايا التي فاز بها المحامي من قبل في هذا الصدد. إضافة إلى أن قضايا الميراث تتطلب من توكيل محامي على اطلاع جيد بأحكام الشريعة والميراث خاصة ليتمكن من إحضار النصيب الشرعي لموكله من الورث.

 

قضايا الطلاق

 

عند الطلاق فإن من المهم التعرف على كيف يتم توكيل المحامي الخاص بقضايا الأحوال الشخصية، إذ أن القانون يشترط من موجود محامي عن الزوج وآخر عن الزوجة عند التوافق بينهما على إنها الرباط الزوجي بالطلاق تراضيًا.

على أن القانون في الأعوام الماضية لم يعد يشترط من النطق بالطلاق وتسريح الزوجة تراضيًا أمام قاضي الأسرة، إلا أن توكيل محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية سيكون من القرارات الصائبة. لما يملكه المحامي من معرفة واطلاع جديد على أدق تفاصيل القانون، والذي سيساعد كلا الزوجين من خلال الإجابة على أية استفسار قد يتعلق بإتمام الطلاق.

 

قضايا الشركات

 

تحتاج الشركات إلى التعرف على كيف يتم توكيل المحامي الاستشاري، إذ أن الشركات تدخل في العديد من المعاملات القانونية سواء أكانت مع شركات أخرى مماثلة لها في مجال العمل أو مختلفة عنه، أو كانت تلك الالتزامات تعقد مع المؤسسات الحكومية المختلفة.

 

حيث أن استشارة المحامي المتخصص في القانون الإداري من قبل الشركة، هو عامل نجاح لها. فمن خلال استشارته تلك يمكن أن توفر حلول استراجية تدعم المصالح الخاصة بالشركة ضد المنافسين لها، أو العملاء الذين يسعون للإضرار بسمعة الشركة بين المنافسين وبيين باقي العملاء الأخرين سواء أكانوا عملاء محتملين أو حالين.

 

ولهذا الدور المهم الذي يشغله المحامي بالشركات، ينبغي أن تعرف كيف يتم توكيل المحامي الاستشاري، إذ يبدأ الأمر بالتعرف على  الخدمات التي سوف يقدمها للشركة، وما هي المواد القانونية التي على اطلاع بها وكيف سيقدم استشاراته القانونية للشركة، والاتفاق كذلك على الأموال التي يستحقها جراء عمله هذا.

 

بعد هذا الاجتماع مع المحامي، يتم عقد وثيقة الوكالة بين ممثل الشركة وببين المحامي على ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق، بعدها وبعد تصديق الجهات الرسمية على الوكالة، فإن المحامي يعتبر ممثل رسمي للشركة في القضايا التي يمنك أن تكون طرفًا فيها.

 

ويمكن توكيل المحامي في غير هذه المجالات التي ذكرت. فالمدار الذي يعتمد عليه سؤال كيف يتم توكيل محامي يعتمد على المجال الذي ترغب أن توكل فيه المحامي ليتم المهام التي تسند إليه من قبل موكله.

 

كيف يتم توكيل المحامي

كم تكلفة توكيل المحامي

 

تختلف طرق حساب تكلفة المحامي بختلاف القضايا التي سوف يوكل بالقيام بها. حيث أن القانون قد حدد قدر الأتعاب بصورة شبه متوسطة لتناسب كافة المحامين من الوكلاء.

فبعد أن وكلت المحامي الخاص بك واتبعت طرق كيف يتم توكيل المحامي التي من خلاها تعاقدت مع المحامي المناسب، فالأن وعلي حسب القضية التي تم توكيل المحامي بها يمكن حسب الأتعاب المناسبة.

 

فإن المحامي الذي يوكل في قضايا الأسرة على اتساعها واختلاف المجالات المتفرعة منها، مثل الطلاق، والخلع، والحضانة، والنفقة، وقضايا الرؤية وما إلى ذلك، على هذا الاتساع الكبير فإن المتعارف عليه أجرًا لما يلقاه المحامي المتخصص في القضايا الأسرية هو عشرة آلاف ريال سعوي. وهو أجر يختلف من محامي إلى آخر، وليس أجرًا محددًا يجب أن يلتزم به كافة المحامون إذ أن أمر الأجر يعتمد على عوامل كثيرة والتي على رأسها خبرة المحامي.

 

ومع هذا الاختلاف_الذي يتواجد في القضايا التي يترتب على كل واحد منها سؤال: كيف يتم توكيل الحامي الخبير في هذا الجنس من القضايا، والذي يترتيب عليه أيضًا سؤال: كم الأجر المناسب الذي ينبغي أن يتقاضها المحامي_يمكن تحديد حد أدنى يلتزم بدفعه الموكل إلى وكيله.

فعلى سبيل المثال المحامي الذي يوكل في قضايا الأحوال الشخصية يعتبر الحد الأدنى له خمسة آلاف ريال سعودي، والمحامي الذي يوكل في القضايا الإدارية الحد الأدنى لراتبه هو عشرة آلاف ريال سعودي، وأما محامي القضايا التجارية فلا يقل مرتبه عن عشرين ألفًا، ومحامي القضايا العمالية يبدأ مرتبه من خمسة آلاف ريال سعودي.

 

ختامًا

 

من خلال تطرقنا إلى كيف يتم توكيل المحامي قد بدى أن الأنواع المختلفة من التخصصات القانونية التي يشغلها المحامي تغير بصورة كبيرة في طريقة توكيله. غير أن توكيل المحامي يظل يعتمد بصورة كبيرة على أنواع القضايا التي سوف يوكل فيها. هذه القضايا هي المناط الذي من خلاها يتم صياغة صيغة التوكيل لتناسب القضية التي سوف يمثل المحامي فيها صاحبها أمام الهيئة القضائية.