محامي

صيغة توكيل محامي سعودي تعرف على طرق كتابتها والصيغ المعتدة

كيف تتم كتابة صيغة توكيل محامي في السعودية؟

تنقسم أنواع التوكيلات إلى أنواع كثيرة تغطي في مجملها كافة القضايا، والأنشطة القانونية التي يمكن أن يتعرض له الموَكل.

تلك التوكيلات متنوعة بصورة كبيرة، فمنها التوكيلات الإلكترونية والتي تشمل على: التوكيلات الخاصة بالبنوك، والتوكيلات الخاصة بالجمارك والسيارات، والتوكيلات الخاصة بالمحاكم وما يتعلق بها، وتوكيلات المحامين، والكثير الكثير من التوكيلات التي تختلف عن بعضها البعض في طرق صياغة نص التوكيل.

ولأن الحديث عن طرق صياغة كافة أنواع التوكيلات هو أمر يطول الحديث فيه، فإنا اليوم نتحدث عن كيف تكتب صيغة توكيل محامي في السعودية، وما هي النماذج التي يتم صياغة التوكيل فيها؟ 

ما المقصود بالتوكيل

 

يعتبر تعريف التوكيل من الأمور التي لا تحتاج إلى المعرفة القانونية حتى تدرك ماهيتها، لأن التوكيل ما هو إلا طريقة قانونية تنقل أحقية السلطة من شخص إلى شخص آخر، أو من شركة إلى شخص أو شركة أخرى.حيث يقوم الموكل إليه بتمثيل موكله في المعاملات القانونية بشكل رسمي أمام الجهات الحكومية.

على أن أنواع التوكيل كثيرة، لكن أكثر أنواعها انتشارًا هو توكيل المحامين، إذ أنهم يحق لهم التمثيل القانوني عن كل من الأفراد، والشركات بمختلف تخصصاتها وأنواعها.

كما أن صيغة توكيل محامي يمثل فرد، تختلف عن صيغة توكيل محامي يمثل شركة لما يوجبه الفرق بين المهام التي تمكن أن تقع على الشركة وتسندها لموكيله، والمهام التي تقع على الأفراد ويسندها إلى وكيله.

صيغة توكيل محامي

شروط إجراء التوكيل

 

عند بدء صيغة توكيل محامي لا بد من أن يتوفر عدد من الشروط في الشخص الذي يرد أن يوكل عنه. حيث أن القانون يشترط على الموكل أن يبلغ من العمر واحدًا وعشرين سنة. وأن تتوفر به المقومات العقلية السليمة التي تمكنه وتسمح له من اتخاذ إجراء التوكيل للغير.

إضافة إلى ما سبق فإنه يشترط أن يخلو من المعوقات القانونية كأن يكون محجورًا عليه، أو غير معترف بأحقيته في إتمام المعاملات القانونية من قبل القضاء.

ويشرتط عند إتمام التوكيل أن يتم أمام كاتب العدل، وأن يكون الموقع عليه هو الشخص الذي سمح بمنح سلطته القانونية لموكيله. كما يشترط عليه أن يسلم الأوراق القانونية اللازمة مثل بطاقة الهوية الشخصة، حتى يتم تسليم نسخة رسمية من التوكيل إلى طرفيه.

معلومات هامة عند إجراء التوكيل

 

من المهم عند إجراء التوكيل التعرف على بعض المعلومات حتى لا تقع في أية مشكلة قانونية، وهي معلومات هامة يفضل عند كتابة صيغة توكيل محامي أو غيره أن تتضمنها. 

وكالة الغير

 

في حالة كتابة وكالة الغير عند صياغة الوكالة، فإن هذه الجملة تسمح للوكيل ان يعهد بالوكالة إلى غيره وهو حق مطلق له. إذ أنه لا يلزم بالرجوع إلى موكيله، ولا إخباره بمن وكل إليهم، ولا عددهم. 

لذلك فإن صيغة توكيل محامي يجب مراجعتها عدة مرات قبل أن يوقع الطرفين عليها، حيث أن التوقيع يعتبر موافقة من كليهما، ولا تنقض صيغة الوكالة إلا بإنهاءها من قبل الموكل.

كما أنه يستحسن عند صياغة التوكيل أن تقيد بغرض معين مخصوص، وألا تكون صيغة توكيل عامة تسمح للموكل بالتصرف عن موكله في كافة نشاطته القانونية.

الاحتفاظ بالوكالة

 

من المهم كذلك على الموكل أن يحتفظ بنسخة من الوكالة التي عقدها للوكيل حتى قبل تسليمها له. هذا الإجراء يحفظ للموكل طريقة للتفكير ومراجعة صيغة توكيل محامي الذي عهد له أكثر من مرة، لينظر هل هي متوافقة معه أم لا.

كما أن القانون في صالح الموكل، إذ يسمح له بطلب تقرير شبه دوري من الوكيل يتعرف من خلاله على المجريات القانونية التي اتخذها طول فترة توكيله له. أضف إلى هذا الحق فإن القانون يسمح للموكل من تحديد مدة الوكالة.

فالمتعارف عليه، وهو كذلك ما نص عليه القانون بإن مدة الوكالة هي خمس سنوات فقط، غير أنه يسمح قانونيًا للموكل أن يحدد المدة الزمانية التي يرتضيها، ولو كانت تقل عن المدة القانونية بيوم واحد فقط.

وعلى ما سبق فإن للموكل حق الطلب بمسائلة الوكيل إذا اتخذ أية إجراء عن موكله بعد فسخه لتوكيله ولو كان فسخ التوكيل شفهيًا. إضافة إلى أن الوكيل يلتزم بعدم التعامل بالوكالة في حالة وفاة الموكل، أو فقده للأهلية القانونية التي سمحت له بعقد الوكالة.

 

صيغة توكيل محامي في السعودية

 

بينما تختلف أنواع التوكيلات التي يمكن إجراءها من قبل الموكل إلى الوكيل، تظل صيغة توكيل محامي واحدة لا تختلف إلا إذا اتفقا كلا الطرفين الموكل والوكيل على صيغة يرتضيانها. لذا فإنا ما سنوريده هي الصيغة الرسمية القانونية المتعارف عليها، على أنه يجوز تحديد صيغة تتوافق وفقًا للغرض الذي يرغب الموكل توكيل شخص آخر عنه فيه.

تبدأ صيغة توكيل المحامي بإثبات الحضور حيث تكون على هذه الهيئة:

حضر (اسم الموكل) وقررت أن أوكل عني ( يكتب اسم الوكيل مع ذكر رقم بطاقة الهوية، ويشترط أن يكون الوكيل سعودي الجنسية ولا تصح الوكالة من مواطن سعودي إلا لمواطن سعودي مثله) في

( هنا يتم كتابة صيغة توكيل محامي تشمل على كافة الأمور التي يرغب الموكل توكيله عليه. فمثلًا يمكن توكيله في إتمام المعاملات التجارية من بيوع وشراء، أو توكيله في قضايا الأحوال الشخصة بأن يمثل الموكل أمام الهيئات القضائية في قضايا الطلاق، الخلع، والحضانة.

أو توكيله في إتمام المعاملات العقارية من تسليم وتسلم للنقود، وأسهم العقارات والصكوك، وبيع وشراء العقارات وما إلى ذلك.

أو توكيله في إجراء النشاطات البنكية، مثل فتح الحسابات البنكية، والإيداع، وأخذ القروض، وما إلى ذلك من الهدية، والهبة.

أو توكيله في إدارة شئون الوقف، من حيث استثماره، واستبداله، ورهنه، إلى كل ما يتعلق من أمور في إدارة الوقف.

وكذلك تسمح صيغة توكيل محامي تفويض الوكيل على إقامة الدعاوى القضائية، والطعن في القضايا والمدعي، وله الحق كذلك في سماع الشهادات، والطعن في شهادة الشهود. والكثير من المهام القضائية التي يمكن أن يتضمنها صيغة توكيل محامي.

وغير ذلك من أنواع التوكيلات المختلفة، مثل استقدام العمالة، وإتمام الاتفاقيات داخل البلاد وخارجها، ومراجعة الأنشطة التي تربط الموكل بالحكومة، سواء أكان ذلك من خلال الهيئات القضائيا أو غيره.

إذ أن أمر صيغة توكيل محامي أمر واسع يحتمل كافة الأغراض التي يمكن أن يتعرض لها الموكل.)

ثم تختم صيغة توكيل محامي بتوقيع كل من الموكل والوكيل على الوكالة، والتي تكتب عند كاتب عدل ومن ثم تسلم نسخة من الوكالة لكلا الطرفين.

 

ختامًا

 

إن إتمام صيغة توكيل محامي ما انفكت أهميتها لما تلزم به الموكل والوكيل. فبالرغم من أن الوكالة ما هي إلا خطوة قانونية تهدف إلى تسهيل المعاملات بأنواعها المختلفة سواء أكانت للأفراد، أو الشركات، فهي كذلك أيضًا مسئولية تقع على كاهل كل طرف اشترك في كتابتها، ليس فقط الموكل والوكيل، بل على الكاتب الذي صيغت عنده الوكالة، وعلى الشهود الذين شهدوا عليها.

لذا فإن من المهم إبداء الحذر الشديد عند إجرء الوكالة، فهي تجعل من الوكيل شخصًا له نفس السلطة التي للموكل، وهو ما يحتم عند اختيار الوكيل بأن يكون شخصًا ذا أمانة وكفائة عالية في التعامل مع المهام التي تسند إليه.

يمكن التعرف على المزيد عن توكيل المحامي.