المقالات

شروط فتح مكتب محاماة – ترخيص مكتب محاماة

موقع محامي للخدمات والاستشارات القانونية، يرحب بتقديم الخدمات والاستفسارات القانونية للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، كما يعد موقع محامي موسوعة علمية ومعرفية للسادة المحامين، ويقدم من حين لآخر كل ما يخص مهنة المحاماة ومنها شروط فتح مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية .

شروط فتح مكتب محاماة

إن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن كل ما يخص مهنة القضاء والمحاماة، أي المسائل والشؤون القانونية في الحكومة ومجلس الوزراء السعودي.

ومن هنا موقع محامي للخدمات والاستشارات القانونية، يسعده أن يقدم كافة المسائل القانونية والتنظيمية واللوائح في ترخيص مكتب محاماة وغيره من الاجراءات القانونية، فقط تابع مقالاتنا وسوف تتعرف على الكثير والمزيد عن المحاماة وشئونها.

شروط فتح مكتب محاماة

أولاً: أن يكون المحامي ذا سمعة طيبة في المجال القانوني ولا تأخذ عليه شئ قانوني، يخالف الأنظمة والقوانين.

ثانياً: يشترط لمن يريد فتح مكتب محاماة أن يكون المرخص وهو المحامي قد حصل على ثلاث سنوات من الخبرة العملية والطبيعية مع أحد مكاتب المحاماة أو خبرة في طبيعة عمل مهنة المحاماة لا تقل أبداً عن ثلاث سنوات.

ثالثاً: إذا كان المحامي قد حصل على درجة الماجستير في القانون والشريعة من أحد الجامعات المملكة العربية السعودية، فإنه سوف يستثنى من هذا الشرط (وهو إعطاء الترخيص بعد ثلاث سنوات من النشاط القانوني)، لذا فإن حملة درجة الماجستير يحصل على الترخيص بعد عام واحد فقط من مزاولة مهنة المحاماة.

رابعاً: إن الحاصل على درجة الدكتوراه من أحد المملكة العربية السعودية أو ما يعادل درجة الدكتوراه من خارج المملكة العربية السعودية، يمكن له الحصول على ترخيص مكتب محاماة وذلك دون الحصول على شهادة من الخبرة العملية والطبيعية في مهنة المحاماة. 

خامساً: إن من شروط فتح مكتب محاماة ، أن يكون الشخص الذي يقدم على الترخيص لمكتب محاماة، حاصل على ليسانس في القانون أو كلية الحقوق أو الشريعة والقانون، سواء من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.

سادساً: أن يكون الشخص المنوط به للحصول على الترخيص، حاصل على ترخيص من معهد الإدارة العامة وذلك بعد حصوله على شهادة جامعية. 

سابعاً: أن يكون الشخص المحامي أو المنوط به من المقيمين في المملكة العربية السعودية ويحمل الجنسية السعودية.

ثامناً: أن لا يكون الشخص المنوط به (المحامي)، حكم عليه في عقوبة أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

 

ما الأوراق المطلوبة من طالب الترخيص أو المحامي

إن الحصول على ترخيص مكتب محاماة يتطلب بعض من الأوراق الهامة والمطلوبة والتي بدونها لا يمكنك الحصول على الترخيص أو التقدم خطوة للأمام، لذا فإن معرفتك بهذه الأوراق، يوفر عليك الوقت والمجهود في تحضير تلك الأوراق.

1- صورة من الهوية الوطنية أو إثبات الشخصية، وذلك أيضاً مع ابراز أصل الهوية الوطنية.

2- تحضير أربعة من الصور الشخصية الملونة وتكون هذه الصور مقاس 4*6 ذات خلفية بيضاء.

3- برنت من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمحامي، يقدم في القطاع الخاص، سواء كان الشخص صاحب المنشأة أو مكتب المحاماة، ليكتمل سجل التأمينات الاجتماعية للمكتب أو المنشأة.

4- من شروط فتح مكتب محاماة وأهمهم ولكنها من أسهل ما يمكن الحصول عليه من شروط وهي صورة شهادة التخرج أو صورة مصدقة من شهادة الليسانس من كلية الشريعة والقانون أو الحقوق أو ما يعادل تلك الشهادة الجامعية من خارج المملكة العربية السعودية.

5- من أهم الأوراق المطلوبة في شروط فتح مكتب محاماة ، أن يتم تقديم ملفات أو مستندات الخبرة ، وأن يذكر في شهادة الخبرة الوصف الوظيفي ومتطلبات وظيفته.

6- إذا كان المحامي أو الشخص المنوط به قد استقال أو كان يعمل في مكتب محاماة أو شركة، وجب عليه تقديم الإعفاء من تلك الوظيفة من خلال صورة من هذه الشهادة، مع بيان الخدمات الوظيفية والمهام المطلوبة له في العمل.

شروط فتح مكتب محاماة
شروط فتح مكتب محاماة, ترخيص مكتب محاماة

ما الخبرات المطلوبة وفقاً لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية 

1- أن يكون المحامي قد امتلك خبرة في مجال الإفتاء داخل المملكة العربية السعودية.

2- أن يكون الشخص الطالب لترخيص مكتب المحاماة قد قام بتدريس مواد الفقه والشريعة وأصول الأنظمة والفقه في الجامعات والدراسات العليا من المعاهد والمؤسسات الجامعية والتدريب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. 

3- أن يكون المحامي الطالب إصدار الترخيص قد زاول مهنة المحاماة داخل أراضي المملكة العربية السعودية ومع القضاء السعودي.

4- أن يكون قد عمل المحامي في الاستشارات القانونية في أجهزة الدولة السعودية من هيئات ومؤسسات.

5-ويطلب من شروط فتح مكتب محاماة ، الحصول على الخبرة الكافية، حيث يتم تقديم شهادة الخبرة، للجهات المعنية في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وقد تكون مثل الخبرة التي اكتسبت من طبيعة الشركات والمؤسسات الاهلية.

6- ويتم الترافع عن الغير المدعي أو المدعي عليه أمام الجهات القضائية المختصة في نظر الدعوى القضائية.

7- إذا كان المقدم للحصول على ترخيص مكتب محاماة، قد سبق له العمل في الادعاء العام أو في الجهات التحقيقية في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، فإن شهادة الخبرة تكون معتبرة ومعتمدة أمام لوائح وزارة العدل السعودية.

8- جميع أعمال كتابات العدل العامة أو العدل الأولى داخل محاكم المملكة العربية السعودية، تعتبر من شهادات الخبرة ذات المصداقية العالية لترخيص مكتب محاماة.

9- إن العمل في مجال كتابة الضوابط الحقوقية، يعد من الأعمال المطلوبة للحصول على شهادة الخبرة، والتي تؤهل المحامل للحصول على ترخيص المكتب.

10- لذلك فإن كتابة القضايا الجنائية والحقوقية والنهائية بالمحاكم الشرعية أو ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، لا يقل عن عن رتبة مسؤول رئيس كتاب ضبط.

11- إن الترخيص السابق لمكاتب المحاماة لاشك أنه يعتد بها إذا كان مدة الخبرة قد استوفيت الشروط لإصدار ترخيص مكتب العمل.

 

موقع محامي للخدمات والاستشارات القانونية

  • إن موقع محامي للخدمات والاستشارات القانونية، يقدم الكثير من الخدمات التي تسهل على السادة الزملاء من المحامين من إنجاز والانتهاء من أوراق أعمالهم في سهولة.
  • حيث يقدم موقع محامي شروط فتح مكتب محاماة للسادة المحامين، عن طريق توضيح جميع النقاط وسبل حل الأمور التي قد تعيق إصدار الرخصة بالإضافة إلى المتابعة الدورية، لحين إصدار ترخيص المنشأة أو المكتب. 
  • كما أن موقع محامي  للخدمات والاستشارات القانونية الذي يعد أحد أهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية، يقوم بتجهيز الاوراق المطلوبة وارفاقها مع مندوبنا، والمتابعة الدورية والجادة مع الأوراق وشروط فتح مكتب محاماة.

حيث يمتلك موقع محامي للخدمات والاستشارات القانونية نخبة من كوادر القانون والمحاماة في المملكة العربية السعودية، والحاصلين على أعلى الدرجات العلمية وذات خبرة طويلة وناجحة في السلك القضائي والقانوني.

المرجع: مكتب محامي موثوق