المقالات

شروط التدريب في مكتب محاماة وشروط الحصول على رخصة محاماة

يرحب موقع محامي للخدمات والاستشارات القانونية، أن يكون الأرشيف والموسوعة المعرفية لكل من المحامين والموكلين العملاء في قضايا المحاكم المختلفة وفي هذا المقال سوف نتعرف على شروط التدريب في مكتب محاماة.

شروط التدريب في مكتب محاماة

نبذة عن المحاماة 

  • لابد أن يعرف كل من حصل على شهادة في القانون أو الشريعة والقانون، فإنه يحمل مهنة في قمة الشرف والأمانة، وأنها من المهن الشيقة.
  • إن مهنة المحاماة هي مهنة الحق وإظهار الحقوق والعدل بين أبناء المجتمع، إن المحامي هو الشخص الذي  يعمل مع السلطة القضائية في إعلاء كلمة القانون والحق والعدل، ولا يستقيم مجتمع دون قضاء عادل و شريعة وقوانين عادلة.
  • والتعرف على شروط الحصول على رخصة محامي متدرب، ينبغي علينا توضيح نبذة بسيطة عن المحاماة وكيف يعمل المحامي. 
  • فالمحامي نستطيع أن نقول هو الشخص الذي تم تدريبه في القانون ، من خلال كليات ومعاهد دراسة القانون في المملكة العربية السعودية. 
  • وأيضاً المحامي هو من تكون مهنته نصح غيره في شؤون القانونية  أو تمثيله في الدعاوى القضائية.
  • ويعرف أيضاً الشخص الذي تتمثل مهمته في تقديم المشورة والمساعدة القانونية للعملاء والموكلين وتمثيلهم في جميع درجات وأنواع المحاكم في المملكة العربية السعودية أو في الأمور القانونية الأخرى. 

شروط التدريب في مكتب محاماة

  • تعمل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، بكل طاقتها وخبرائها وجهودها، على توفير كافة أنواع السبل والتمكن للطلاب والمحامين في بداية حياتهم المهنية وأيضاً في مستقبلهم المهني في مجال الحق والعدل.
  • إن مهنة المحاماة ليست من الأمور التي لا ينبغي الاستهانة بها، حيث أن مقياس تقدم الأمم، يقاس بقدر العدالة بين أبناء المجتمع ونشر السلام والطمأنينة في مجتمعنا الغالي.
  • لذلك تحرص وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على على إنشاء الجهات التدريبية ومراقبة أدائها وعملها، حيث أن حياة الأشخاص أو المواطنين ومصالحهم وقضاياهم في أيد المحامين أمام القضاء والمحاكم في المملكة العربية السعودية.
  • فإذا لم يتمكن المحامي من أسس واتجاهات وفلسفة القانون، فسوف يؤدي هذا إلى أخطاء كبيرة لموكله أو غيره من العملاء.

تدريب المحامين في مكاتب المحاماة والشركات 

  • وعن طريق بوابة ناجز يستطيع المحامي أن يتقدم بطلب الحصول على تدريب بعد الاتفاق مع أحد مكاتب المحاماة، للموافقة عليه.
  • وتكون شروط التدريب في مكتب محاماة أن يكون سعودي الجنسية، كما أنه يتيح لمن لا يحمل الجنسية السعودية، أن يتم تسجيله في جدول المحامين المتدربين طبقاً للقوانين والاتفاقيات بين المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول المحيطة أو الدول الأجنبية الأخرى.
  • تتيح وزارة العدل في المملكة العربية السعودية كل من حصل على شهادة البكالوريوس في تخصص أنظمة من إحدى كليات وجامعات المملكة العربية السعودية أن يحق له التدريب في مكاتب المحاماة.
  • كما أن من حصل على شهادة من احدى كليات الشريعة أو القانون من المملكة العربية السعودية أو ما يعادل تلك الشهادة من الخارج ، أن يتقبل تلك الشهادة ويسمح له بالتدريب في أحد مكاتب وشركات المحاماة.
  • أن يكون المحامي، طالب التدريب حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه من أحد المحاكم في المملكة العربية السعودية. 
  • ومن أهم شروط التدريب في مكتب محاماة ألا يكون المحامي المتدرب حكم عليه بحد أو بعقوبة جريمة من جرائم المخلة بالشرف والأمانة، اذا لم يكن قد مضى على حكم المحمكة ما يقارب  5 سنوات على الأقل.
  • كما أن من شروط الحصول على رخصة محامي متدرب أن يكون المتدرب من أحد سكنى المدينة التي بها مقر مكتب المحاماة أو الشركة، على حد سواء سواء كان المقر الرئيسي لمكتب المحاماة أو الشركة أو أحد فروع المقر أو الشركة المنوط بها العمل.
  • ومن شروط التدريب في مكتب محاماة، أن يكون التدريب عند محامي وهذا المحامي أو مكتب المحاماة يكون قد مضى عليه أكثر من خمس سنوات خبرة ومزاولة في مهنة المحاماة.
  • يجب التفرغ التام للمحامي المتدرب طوال فترة الدوام والعقد، كما هو موضح في العقد الذي بين المحامي المتدرب والمحامي أو مكتب المحاماة.
  • لا يعتمد التدريب دون عقد عمل مكتبي بين المحامي والمحامي وفقا لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يتم تسجيل المحامي المتدرب في الشؤون والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
  • ويجب علينا أن ننتبه من شروط التدريب في مكتب محاماة، أن يترافع المحامي المتدرب في القضايا وتقديم الاستشارات ويكون ذلك وكالة عن مكتب المحاماة أو المحامي. 

ما الأوراق التي يجب توافرها عند تقديم التدريب

أولا: شهادة تثبت أن يكون المحامي المتدرب، معه مؤهل البكالوريوس في الأنظمة من كليات وجامعات المملكة العربية السعودية أو درجة الماجستير. 

ثانياً: عقد العمل بين الطرفين المحامي و مكتب المحاماة يقدم لوزارة العدل عبر بوابة ناجز.

ثالثاً: شهادة من التأمينات الاجتماعية توضح فيه هوية المحامي المتدرب ومكتب المحاماة أو الشركة. 

كيف يتم تسجيل المحامي المتدرب لدى مكتب المحاماة

أولاً: أن يدخل المحامي أو مكتب المحاماة أو الشركة على بوابة ناجز لإضافة  المحامي المتدرب في أيقونة أو ملف (المتدربون لدى).

ثانياً: أن يدخل المحامي المتدرب بوابة ناجز لرفع الطلب في إدارة التدريب في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

شروط التدريب في مكتب محاماة
شروط التدريب في مكتب محاماة

ما هي شروط التدريب في مكتب المحاماة للانتقال لمكتب آخر

مما لاشك فيه، طرق وسبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية في تسهيل وتفعيل العمل والتدريب في جو من التعليم والتدريب الفعال.

حيث يحق للمحامي المتدرب الانتقال من محامي أو مكتب محاماة أو شركة قد تم الاتفاق على التدريب والعمل معها الى مكتب آخر أو محامي لآخر، للاستفادة من الخبرات والمهارات عند الآخر. 

المستندات الواجب توافرها عند تقديم الطلب

1- يجب على مكتب المحاماة أو المحامي أن يستبعد المتدرب من قائمة المتدربين لديه وتوضيح ذلك للجهات المعنية.

2- أن يتم تقديم عقد عمل جديد بين مكتب المحاماة الجديد و المحامي المتدرب ومكتوب عليه التاريخ الجديد وليس له علاقة بالتدريب القديم.

3- أن يقدم المحامي المتدرب اخلاء طرف من المحامي السابق أو من مكتب المحاماة.

موقع محامي للخدمات والاستشارات التدريبية والقانونية

إن موقع محامي من أهم مواقع المحاماة في المملكة العربية السعودية سواء للسادة المحامين أو الوكلاء والعملاء، ويرحب أن يقدم وييسر كافة شروط التدريب في مكتب محاماة، للمحامين الجدد والمتدربين.

كما أن موقع محامي يسعى لبناء كوادر علمية في مجال القانون، حيث تكون هي مركز موقع محامي في المستقبل وذلك من خلال ضخ دماء جديدة في الموقع من خلال الشباب الخريجين.

حيث يعمل الموقع على توفير شروط التدريب في مكتب محاماة والرد على أي استفسارات في تنظيم المستندات المطلوبة. 

مكتب محاماة موثوق