محامي

توكيل محامي ناجز – تعرف على كيف توكل محامي بواسطة بوابة ناجز

بوابة ناجز هي منصة تابعة إلى وزارة العدل السعودية التي تهتم بإتمام صكوك الوكالات إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى المكاتب الحكومية التي يمكن أن يستخرج منها عقود الوكالة.

 

وتعتبر بوابة ناجز تتطور مشهود له من قبل المواطنون داخل المملكة، إذ أنها قد سهلت عملية استخراج الوكالات من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي سوف نتعرف عليها في الأسطر القادمة. فما هي بوابة ناجز؟ وما هي شروط الوكالة الإلكترونية؟ وما هي المستندات المطلوبة عند توكيل محامي ناجز ؟ وما هي متطلبات إلغاء الوكالة ؟

ما هي بوابة ناجز

 

تتبع بوابة ناجز الإلكترونية إلى السلطة المباشرة لوزارة العدل، حيث أنها منصة إلكترونية لخدمات العدالة المختلفة من استخراج الوكالات والإقرارات، وتنفيذ الأحكام، واستخراج التراخيص، وإتمام الأعمال، والقضاء، وهناك أيضًا خدمات للتحقيق، وكذلك للرهون وما يتعلق بالعقارات، والمواعيد، وأيضًا خدمات تختص بالحالات الاجتماعية.

 

فإنه يتم من خلال البوابة توثيق الطلاق، والحضانة، وتوثيق ورثة المتوفي، إضافة إلى خدمات أخرى للتسهيل على المواطن من حجز المواعيد مثل: حجز موعد كتابة العدل المتنقلة، أو الاستعلام عن مواعيد كتابة العدل المتنقلة، أو مواعيد المرافق العدلية، وغير ذلك مم خدمات توفرها منصة ناجز.

 

فهي منصة تقدم كافة خدمات وزارة العدل التي يمكن أن تتم من خلال الإنترنت، فالغرض الرئيس من إنشاء البوابة هو التسهيل على المواطن، والهيئات المختلفة سواء أكانت هيئات قطاع أعمال أو غير ذلك.

 

شروط الوكالة الإلكترونية

 

لا تختلف شروط توكيل محامي ناجز أي شروط الوكالة الإلكترونية عن الوكالة العادية إلا في بعض الأمور البسيطة التي تتعلق بالمنصة الإلكترونية.

 

إذ أن شروط الوكالة تبدأ بالعمر الذي من خلاله يسمح باستخراج الوكالة إذ يلزم أن يكون عمر الموكل والوكيل لا يقل عن ثمان عشرة سنة 18 بل يزيد عن هذا حتى يملك الموكل الحق القانوني في توكيل محامي ناجز. ثم يشترط أن يملك الطرفان الموكل والوكيل شهادة إقامة سارية أو هوية وطنية وينبغي أن تكون سارية أيضًا. 

 

ويضاف إلى ذلك عدم كون المستفيد من الوكالة قد توفي، بل يشترط أن يكون على قيد الحياة حتى تعقد الوكالة، ثم إن توكيل محامي ناجز يشترط على المستفيد أن يخلو من قرار المنع الكلي من التوكيل، ثم لا يكون من القصّر سنًا، ولا مصاب بأية أمرض عقلية تمنعه من التمتع بسلطته القانونية في توكيل محامي ناجز.

 

 الفرق بين تسجيل وكالة و اصدار وكالة الكترونية

 

يكمن الفرق بين النوعين أن إصدار وكالة إلكترونية يتم بصورة كاملة من خلال استخدام موقع ناجز وهو على عكس تسجيل الوكالة إذ يتطلب أن تتم عند كاتب عدل كي يراجعها ثم يصدق عليها. لذلك فإن توكيل محامي ناجز أسهل وأسرع في تنفيذه من الصورة التقليدية غير أنه لا يمكن أن تتم الوكالة فيه لأكثر من شخص واحد.

 

توكيل محامي ناجز

كيف يتم توكيل محامي ناجز

 

كيف أوكل شخص في ناجز؟ تبدأ الوكالة الإلكترونية من خلال التواصل أولاً مع المحامي المناسب واختياره طبقًا لما يملكه من خبرة في المجال القانوني والقضايا التي يرغب الموكل أن يوكله نيابة عنه فيها. بعد الاختيار المناسب للمحامي يتم الاتفاق سويًا على نوع الوكالة التي سوف تنشأ بينهما.

 

حيث أن الوكالة تنقسم إلى نوعين وهما الوكالة العامة والتي تمثل تفويضًا لنيابة الوكيل محل الموكل في كافة الأمور القانونية التي يسمح القانون له في النيابة عنه، وهناك الوكالة الخاصة وهي التي تتعلق بتحديد بعض المهام من الموكل كي ينوب الوكيل فيها ولذلك فهي محددة مخصوصة وليست مفتوحة مثل التوكيل العام.

 

من خلال اختيار المحامي المناسب، وتحديد نوع الوكالة فإن توكيل محامي ناجز يكون من خلال الدخول إلى بوابة ناجز والتي يمكن الدخول إليها مباشرة من خلال البحث عنها على الإنترنت أو من خلال الدخول بواسطة موقع وزارة العدل.

 

بعدها يتم توكيل محامي الكترونيا من خلال اختيار الخدمة الإلكترونية، ثم تحديد خيار كاتب العدل، ثم تحديد خيار تسجيل وكالة إلكترونيًا، ثم الدخول إلى هذه الخدمة وطلب تسجيل طلب جديد.

 

من خلال اتباع هذه الخطوات يأتي دور تحديد نوع الوكالة المطلوبة في توكيل محامي ناجز،  ثم بعد اختيار نوع الوكالة يتم استيفاء البيانات الكاملة لكل من الوكيل والموكل وإن كان هناك أكثر من موكل يتم أيضًا إتمام ملئ بيانتهم بصورة دقيقة.

 

ومن المهم الإشارة إلى أن توكيل محامي ناجز لا يسمح بأن يكون عدد الموكلين أكثر من تسعة 9 أفراد فقط، لذا إذا كان العدد أكثر من هذا فلا بد من استخراج الوكالة بالطريقة التقليدية.

 

ثم تنتقل بعد ذلك عند توكيل محامي ناجز إلى خطوة كتابة بنود الوكالة التي تم الاتفاق عليها بين الموكل والوكيل وتحديد أيضًا تاريخ لانتهاء الوكالة الإلكترونية. بعد ذلك يتم تقديم الطلب وتسجيل رقم المستفيد بالطلب لكي يتم زيارة مكتب كاتب العدل وتزويده بالرقم كي تتم إصدار الوكالة بصورة صحيحة.

 

من يمكنه توكيل محامي ناجز

 

يشترط في توكيل محامي الكترونيا بعض الشروط وهي: أن يكون المستفيد من عقد الوكالة لم يتجاوز بعد عمر الستين وخمس 65 ثم لا تكون هذه مرته الأولى في توكيل محامي في السعودية، إذ أن الوكالة الإلكترونية تتطلب أن يكون الموكل فد استخراج وكالة بالصورة التقليدية من قبل من خلال مكتب كاتب العدل.

 

فلو كان الموكل مستوفي هذه الشروط، فإنه يمكنه استخراج توكيل محامي ناجز من خلال اتباع الخطوات التي سبقت، ومن المميز فيها أنها لا ترتبط بمواعد عمل محددة مثل النمط التقليدي في استخراج الوكالات، بل إن وكالة ناجز متاحة طوال اليوم على مدار الساعة.

 

هل يمكن القيام بعمل وكاله وقت الاجازة

 

 من المميزات التي حازت عليها الوكالة الإلكترونية هي إمكانية إتمام الوكالة في أوقات العطلات الرسمية الحكومية، وأيضًا إتمامها في أي وقت على مدار اليوم دون تحديد أوقات للعمل. كذلك لا يلزم أن تتم الوكالة الإلكترونية من خلال بوابة ناجز، بل يمكن أن تتم من خلال الوكلاء الموثقون مثل تطبيق الموثق.

 

متطلبات إلغاء الوكالة

 

تتمثل متطلبات فسخ توكيل محامي ناجز في عدة أمور بسيطة والتي تتم من خلال بوابة ناجز كذلك. فمن خلال الدخول إلى بوابة ناجز لاستعلام يتم اختيار خيار الخدمات الإلكترونية وتحديد خيار كتابات العدل من بينها، ثم اختيار خدمة وكالاتي وهي الصفحة التي يظهر فيها الوكالات الإلكترونية التي تمت وأصدرت بعد تصديق كاتب العدل عليها.

 

في هذه المرحلة يتم اختيار توكيل محامي ناجز الذي ترغب في أن تفسخ وكالته، وبعد تحديد الوكالة المراد فسخها يتم النقر على زر الفسخ الذي يظهر أمام الوكالة التي اختيرت ثم بعد ذلك تأكيد عملية الفسخ.

 

ومن خلال الضغط على فسخ الوكالة الإلكترونية فإنها تصبح لاغية ولا يمكن العمل بها بعد الآن، وهو ما يجب تبليغه لكل من الموكل، والوكيل، كما أن حق فسخ توكيل محامي ناجز متاح لكل من الموكل بدون أي شروط، وللوكيل بشروط محدودة.

 

 في الختام

 

إن توكيل محامي ناجز هو من الخدمات المميزة التي تشهدها المملكة في جانب تطوير خدماتها القضائية، وهو ما دفع الكثير إلى التعامل من خلالها بعد اختير أحد المحامين المتميزين في مجال القانون كي ينوب عنه في المهام التي سوف يوكل فيها.