محامي

توكيل محامي الكترونيا ما هي شروط إجراء التوكيل وطرق إتمامه

تعرف على طريقة إتمام التوكيل الإلكتروني للمحامي

يعتد عقد التوكيل من العقود التي تسمح بمنح السلطة القانونية للموكل إليه.  هذا العقد يسمح بنيابة الموكل إليه لإتمام النشطات القانونية بصورة لا تتعارض ولا توجب أية مخالفة للقانون تقتضي العقوبة.

ولهذا فإن للتوكيل طرق مختلفة عند الشروع في تنفيذه اعتمدتها الحكومات حتى تسهل على المواطن طرق استخراجه للتوكيل. فمن بين هذه الطرق استخراج توكيل محامي الكترونيا بدون الذهاب إلى مكتب كاتب العدل.

إذ أنه من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة يمكن إتمام عقد وكالة في دقائق معدودة. فما هي إذًا تلك الخطوات ؟ وكيف يتم اجراء عقد وكالة الكترونية ؟ وما هي طريقة توكيل محامي في السعودية ؟

 

ما هو التوكيل 

يعتبر التوكيل من الأنماط القانونية التي كفلتها الشريعة الإسلامية إذ أنها صورة يتم من خلالها تفوض أحد الأشخاص الذين تنطبق عليه بعض من الشروط التي يمكن من خلاله التأكد من كفاءته القانونية التي تسمح له بأداء المهام التي سوف تسند إليه.

ولكون القضايا التي يمكن أن يوكل فيها المحامي أو غيره من الأشخاص ذوي الكفاءة مختلفة ومتنوعة فإنه تم تقسيم التوكيلات إلى نوعين أساسيين : وهما التوكيل العام، والتوكيل الخاص الذي من خلالهما يمكن تصنيف المهام التي توجه إلى المحامي للتوكيل فيها.

 

التوكيل العام

من خلال تعرفنا على الاسم يمكن أن نتعرف على المفهوم الذي يقصده هذا النوع من التوكيلات، فمعنى قولنا إن التوكيل الذي قد فوض فيه المحامي عام،  فالمراد أنه صارت له السلطة القانونية التي يملكها موكله في كافة أنواع القضايا التي يمكن أن يمتثل فيها أمام الجهات القانونية.

إذًا فإن التوكيل العام يسمح للمحامي سواء أكان التوكيل عُقد من خلال توكيل محامي الكترونيا، أو من خلال التوجه المباشر للمحامي ثم إلى كاتب العدل ليصدق عليه، فإن كلا الصورتين تؤديان نفس المهام التي يمكن أن يقوم بها محامي التوكيل العام. فهو ينوب عن موكله في المثول أمام الجهات المختصة في كافة الأمور وليست أمور محددة فقط مثل التي في التوكيل الخاص.

 

التوكيل الخاص

الصورة الثانية من أنواع التوكيل هي التوكيل الخاص، وهي صورة أدق وأكثر من التي سبقت في تحديد المهام. فهي يتم من خلالها تفويض المحامي، أو الوكيل بصورة عامة لكي يتواكل في أمور معينة خاصة.

فلا يمكن عند توكيل محامي الكترونيا بصورة عقد وكالة خاص أن ينوب إلا في المهام التي تقع تحت سلطة المحامي الموكل إليه التي فوض فيها، وفي أوقات محددة يتم الاتفاق عليها بين طرفي عقد الوكالة، على أن لا تقل  المدة عن خمس سنوات.

وقد كفلت الهيئات المختصة هذا النوع من الوكالة ولم تشترط فيه مثل النوع السابق أن يكون الموكل إليه محاميًا، بل إن حق اختيار الموكل إليه مكفول بصورة تامة للموكل. فيمكن أن يختار الفرد الذي يشاء بشرط أن تنطبق عليه الشروط القانونية من بلوغه السن القانوني، وأن لا توجد به من المعوقات ما تمنع من توكيله بصورة رسمية.

 

طريقة توكيل محامي الكترونيا في السعودية

 

تبدأ الخطوة الأولى من خلال التواصل مع المحامي الذي يمتلك الخبرة القانونية اللازمة التي تجعله محل ثقة، وتمكن الموكل من الاطمئنان عندما يعهد إليه بالوكالة.

هذه الخطوة تعتمد على مدى الخبرة التي يمتلكها المحامي في المجالات القانونية المختلفة إذ أنه هو المنطلق الذي يتم اختيار المحامي بناء عليه.

ثم تأتي الخطوة الثانية بعد التواصل مع المحامي، وهي تحديد نوع الوكالة، ولا يقصد بذلك أنواع الوكالة من حيث توكيل محامي الكترونيا، بل نوع المهام التي ترغب في اسنادها إليه، والتي عليها يعد عقد الوكالة عقدًا خاصًا، أو أن يتم تفويض المحامي في النيابة بصور كاملة في كافة القضايا، والمهام الرسمية فيكون حينئذ عقد الوكالة عقدًا عامًا.

والمرحلة الأخيرة وهي مرحلة صياغة العقد، وهي مرحلة دقيقة تتطلب الحرص من كلا طرفي العقد الموكل والموكل إليه فهي تلزم كلاهما قانونيًا بشروط ينبغي أن يفي بها كلاهما حتى لا يتعرض المخالف لها للطائلة القانونية.

فمثلاً إذا أجريت توكيل محامي الكترونيا فإن العقد الإلكتروني الذي وقع عليها وهو بمثابة الوثيقة الرسمية التي تصاغ بصورة ورقية عند كاتب العدل في الطريقة التقليدية لإتمام الوكالة.

هذا العقد يتضمن واجبات يتم تفويض المحامي فيها كي يترافع عنها، وهنا يجب من الموكل أن يحدد بصورة دقيقة للغاية هذه المهام إذا كان عقد الوكالة عقدًا خاصًا، والذي سوف يشهد عليه شاهدين ويتم كتابته في مكتب كاتب عدل.

وقد حدد القانون مدة الوكالة بأن تكون سارية بحد أدنى لمدة خمس سنوات، على أنه يمكن تحديد المدة التي يمكن أن ينوب فيها المحامي عن موكله عن طريق كتابة صيغة توكيل محامي الكترونيا وتحديد المدة، والتي قد تمتد لفترات طويلة وليس خمس سنوات فقط كما هي المدة القانونية.

 

توكيل محامي الكترونيا-

كيف يتم اجراء وكالة الكترونية

 

من خلال التطور الذي تشهد المملكة في المجالات المختلفة والتي من بينها المجال القضائي تم ابتكار طريقة جيدة تسمح للأفراد الذين يملكون السلطة القانونية الرسمية في التفويض والنيابة من توكيل محامي الكترونيا من خلال استخدام البوابة الالكترونية المخصصة لذلك وهي بوابة ناجز.

فإن وزارة العدل في الآونة الأخيرة استحدثت بوابة الكترونية عرفت باسم ناجز كي تتم الوكالة بصورة الكترونية بدون الحاجة إلى الذهاب لمقر مكتب كاتب العدل، وهي أيضًا تسمح بإتمام الوكالة في أي مكان داخل المملكة، ولا يشترط أن تكون الوكالة معقودة إلى محامي، بل تسمح لأي فردين من إتمام عقد الوكالة بينهما.

بوابة ناجز

 

يتم توكيل محامي الكترونيا من خلال الدخول إلى بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل والتي هي الجهة المتخصصة الرسمية التي يمكن من خلالها إتماما عقد وكالة إلكترونية. بعد الدخول إلى البوابة سوف تلتزم ببعض الشروط التي تفرضها المنصة كي تتم عقد توكيل محامي الكترونيا.

فمن بين هذه الشروط:  أن لا يتم توكيل أكثر من فرد واحد فقط في عقد الوكالة الإلكترونية. إذ أن الغرض من إنشاء المنصة هي تقليل التكدسات التي تتعرض لها الهيئات الحكومية المختصة في استخراج الوكالة والتي أهمها مكتب كاتب العدل.

فلو كنت ترغب في توكيل أكثر من شخص حتى ينوبوا في المهام المختلفة، فلا يمكن أن يتم ذلك من خلال توكيل محامي الكترونيا بل يجب التوجه إلى المقر الأقرب لكاتب العدل وطلب هذا النوع من الوكالات من خلاله.

يعد هذا الشرط من أبرز الشروط وأهمها، إضافة إلى الشروط العامة الأخرى التي تلزم لإجراء عقد الوكالة من بلوغ السن القانوني، وعدم وجود أسباب تحيل من الاستمتاع بالسلطة القانونية للفرد كالسفه، والغفلة، والحجر، وما أشبه ذلك.

 

بعد ذلك تأتي خطوة إتمام توكيل محامي الكترونيا، وهي تتم من خلال المكان المخصص في بوابة ناجز لإصدار الوكالة الإلكترونية، إذ يتم اختيار نوع الوكالة المطلوب تنفيذها ووضع كافة البيانات المطلوبة، ثم بعدها يتم تحديد شروط الوكالة التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين وكتابتها بعناية، وأيضًا تحديد مدة انتهاء الوكالة، بعدها يجب أن تتم مراجعة البيانات والبنود المدخلة في صيغة الوكالة فبل أن يتم تقديم الطلب.

 

بعد تقديم طلب توكيل محامي الكترونيا فإنه يتم التصديق عليه من قبل المختصين، ويتم العمل به بعد الإعلان عن تصديقه، وتصير بعد ذلك الوكالة سارية بالشروط التي صيغت بها للمدة التي تم تحديدها بين طرفي الوكالة.

ختامًا

 

تعتبر بوابة ناجز هي صورة من صور المرونة التي تعتمدها الحكومة كي تسهل على المواطنين إجراء نشاطاتهم القانونية، لذا إذا كنت ترغب في توكيل محامي، فلا تترد من استخدام البوابة كي تعقد عقد توكيل محامي الكترونيا، إذ أن خطوات تنفيذها سهلة ولا تتطلب سوى دقائق قلائل.