محامي

توكيل المحامي في السعودية ما هي اشتراطاته وطرق إجراء التوكيل

إليك خطوطة بخطوة طرق توكيل المحامي في السعودية

تشترك القضايا على اختلاف مباحثها واتجهاتها القانونية على الحاجة الماسة إلى التعامل معها بواسطة خبير يدرك الأبعاد القانونية التي تتعلق بها. ولأن الحياة القانونية هي حياة معلوم أفرادها والمتمثلين في الدرجات المختلفة بدءًا من المحامي وصولاً إلى القاضي الخبير، كان من السهل اختيار الفرد المناسب الذي يعهد إليه بالتوكيل وفقًا لما تقتضيه المهام القضائية التي سيعمل عليها.

 

غير أن توكيل المحامي في السعودية من الأمور التي لا يجب التهاون في الحديث عنها. إذ أن الموكل عند عقد توكيل إلى شخص آخر وهو في هذه الحالة المحامي، يحق له قانونيًا التعامل بسلطة الموكل في الأمور التي سمح له الموكل في التوكل فيها، إلا أنه أي الوكيل يسمح له التعامل في أي من المعاملات التي تخضع تحت سلطات الموكل إذا الأخير لم يقيد صيغة التوكيل بأمور محدودة.

 

ولكون الأمر من الأهمية بمكان سنتعرف على توكيل المحامي في السعودية، والاشتراطات التي يجب أن تتضمنها صيغة التوكيل، وما هي المجالات التي يمكن أن يوكل فيها المحامي.

توكيل المحامي في السعودية

توكيل المحامي في السعودية

 

لا تتغير طرق توكيل المحامي في السعودية وإن اختلفت القضايا التي سوف يوكل فيها. حيث أن طرق التوكيل واحدة متبعة في كافة الوكلات التي يمكن أن يوكل فيها.

 

فإن التوكيل عقد قانوني تعرف به كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ولا يمكنها التضيق على الوكيل في إتمام المهام التي يعهد إليه موكله بها. إذ أن الوكالة حق يكفله الدستور لكافة المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط إبرام الوكالة.

 

فمثلاً لا يجوز وفقًا للقانون أن يوكل الأبله، والسفيه، والمحجور عليه، وفاقد الأهلية، ولا يوكل الطفل الذي لم يبلغ سن الرشد القانوني وهو واحد وعشرون عامًا.

 

من خلال اتابع القواعد التي ذكرها القانون المدني السعودي، وبعد أن انطبق على الموكل الشروط الأهلية التي تسمح له بالوكالة يتم حينها عقد توكيل المحامي في السعودية بناءً على ما اتفق كل من الموكل والمحامي عليه من مهام يلزم المحامي بتأديتها نيابة عن موكله أمام الجهات المختصة ببحثها.

 

فلو كانت الوكالة التي صيغت عن نيابة المحامي مكان موكله في المجلسات القضائية بكافة أنماطها المتنوعة، أو كانت عن نيابته في القضايا المرتبطة بحالته الأسرية، مثل: قضايا الطلاق، او قضايا الخلع، أو قضايا الحضانة وما أشبه هذا فإن توكيل المحامي في السعودية يلزمه بالإلتزام بما وافق عليه مما ذكر في صياغة الوكالة.

 

إن توكيل المحامي في السعودية من الأمور التي تساعد الموكل على ضمان التعامل بأفضل صورة ممكنة مع القضايا التي يواجهها، ليست فقط القضايا القانونية من حيث ترافع المحامي فيها، واطلاعه على مستندات القضية بصورة أكثر خبرة من الموكل، لكن إضافة إلى هذا تعامل المحامي وخبرته القانونية تسمح له بأن يكون استشاريًا موفقًا عند استعانة الشركات به.

 

فبناءًا على نصائحه القانونية يستطيع مجلس إدارة الشركة أو الهيئة التي استعانت به من التعامل بصورة أكثر رزانة مع القضايا القانونية التي يمكن أن تقع فيها بسبب المنافسين، أو أحد العملاء الذين يرغبون في الضرر بسمعة الشركة بين باقي الجمهور من العملاء

أهم الاشتراطات عند توكيل المحامي

 

تعد هذه الاشترطات التي تضمنها صيغة توكيل المحامي في السعودية عامل من أهم العوامل التي تحافظ على استمرار الوكالة بينهما بصورة خالية من المشاكل التي قد تحدث نتيجة تغيب أحد تلك الشروط عن الطرفيين أو أحد الأطراف.

 

لذا فإن من عوامل نجاح أي عقد قانوني، وخاصة الوكالة يعتمد على مدى وضوح الشروط التي تكتب في متن العقد. ومن أمثلة تلك الشروط:

 

أن يتفق كلا الطرفين على ما كتب في صياغة الوكالة. وهو أمر يجب أن يأخذ في عين الاعتبار، إذ أن المشاكلات التي يمكن أن تقع بين الوكيل وموكله تكون نتاج عدم الاتفاق على ما قد صيغ في نص الوكالة.

 

كما يشترط عند توكيل المحامي في السعودية أن تتضح الشروط التي صيغت في الوكالة، فلا تكتب المهام التي يلزم بالقيام بها الوكيل بصورة غير شاملة. كأن تكتب المهام بشكل عام دون تحديد مهام خاصة محددة يوكل فيها المحامي.

 

ومن الاشتراطات التي تجب عند توكيل المحامي في السعودية هي توفر الأحقية لدى الموكل في عقد الوكالة. هذه الأحقية تعتمد على سلامته العقلية، وبلوغه السن القانوني الذي سمح من خلالها عقد العقود القانونية المختلفة والتي منها عقد الوكالة.

 

ويشترط في المهام التي يعهد بها الموكل إلى وكيله أن تكون ذات شرعية صحيحة. فلا يجوز التوكيل في الأمور التي تخالف الشريعة الإسلامية الحنيفة، أو التي تتحايل بصورة من الصور على ما اتفق عليه الفقهاء من صور تجارية محددة، أو قضائية مخصصة.

 

إذ أن قانون الوكالة هو قانون إسلامي أصيل شرعه الدين الإسلامي لكي ييسر على الأفراد حياتهم، ومعاملتهم المختلفة.

 

إضافة إلى ما سبق من الشروط، فإن وضع الاختصاصات القانونية التي يعتبر فيها المحامي مسؤول عنها من الأمور التي يجب أن تضع في الحسبان. فإنه يمكن توكيل المحامي في السعودية على القيام بمهمة واحدة فقط يكلف بها من قبل الموكل.

 

ويمكن كذلك كتابة صيغة الوكالة بحيث لا تضمن المهام المحددة التي يعمل عليها الوكيل، بل ترك تلك المهام غير محددة بحيث يسمح للمحامي التعامل فيها عن موكله إن سمح له بالتعامل فيها بدلاً عنه.كأن يكون توكيل المحامي في السعودية قائمًا على السماح له بالبيع والشراء، والترافع، والتوقيع على المستندات وما ماثل ذلك من دون تحديد مهمة بذاتها يقوم بها المحامي.

 

كيفية توكيل المحامي في السعودية

 

يتم توكيل المحامي في السعودية من خلال اتباع مجموعة من الخطوات تبدأ من اختيار المحامي المناسب، وتنتهي عند التوقيع على الوكالة.

 واختيار المحامي يعتمد على المهمة التي يرغب الموكل أن يعهد فيها إليه، فعلى سبيل المثال: لو كانت قضايا تتعلق بالأسرة فإن محامي الأحوال الشخصية هو المحامي المناسب للتوكيل.

 

ثم بعد تحديد المحامي المناسب، من الضروري الاستفسار الجيد عن الأسئلة التي تبحث عن إجابة لها منه. فمن خلال هذه الأسئلة سيبدو للموكل إذا كان المحامي ذا خبرة جيدة تسمح لها بالتوكل لحل وإنهاء المهام التي سوف تعهد له أم لا.

 

ومن بين هذه الأسئلة يجب السؤال عن الأتعاب التي سوف يطلب بها المحامي، سواء أكانت رسوم المهام التي سوف يعمل عليها، أم رسوم صياغة الوكالة. كما يجب التعرف على كون هذه الأتعاب تشمل رسوم تخليص الأوراق القانونية التي سيعمل فيها، أم أنها لا تشملها.

 

بعد ذلك وعند الاتفاق على هذه التفاصيل، يتم إبرام عقد الوكالة بين الطرفين لمدة 5 سنوات، أو أكثر من ذلك أو أقل بحسب ما يراه الطرفان.

 

في الختام

 

إن توكيل المحامي في السعودية لا يعتبر فقط مكسب للموكل من حيث أن المهام التي سوف يعهد بها إلى شخص خبير سوف تؤدى على أفضل وجه ممكن، بل هي صورة من الحياة المجتمعية القانوينة التي تبرع بأنواع من المحامين أكثر تخصص وخبرة في المجالات القانونية المختلفة.

تعرف أكثر عن توكيل محامي.