محامي

بكم توكيل محامي لإجراء مختلف القضايا القانونية داخل المملكة

سعر توكيل المحامي

إن التعرف على الإجراءات القانونية بدءً من السؤال الصريح بكم توكيل محامي إلى التعرف على التفاصيل الأكثر دقة كتفاصيل القضية والتوكيل سوف يقلل من المشكلات التي قد تحدث بين الموكل والوكيل بسبب التنازع بين الطرفين على شرط لم يذكر في التوكيل صراحة.

من هنا يظهر سؤال وهو بكم توكيل محامي للتوكل بالترافع في القضايا المختلفة التي قد يتعرض لها الأشخاص؟ وكيف يمكن أن تختار المحامي الأفضل الذي يتوافق مع سير القضية التي توده بالترافع عنها؟

كيف تختار المحامي المناسب؟

يمثل اختيار المحامي الخيار الأول الذي لابد أن يبحث عنه قبل السؤال عن بكم توكيل محامي، حيث أن تكلفة المحامي تختلف بناء على عدة حقائق منها خبرة المحامي الذي سوف يوكل، وغير ذلك.

من أهم الطرق لاختيار المحامي المناسب هو التعرف الدقيق على نوع القضية التي تتعرض لها، وأية مشكلة يتعرض لها طالب الوكالة إذ يمثل مجال المحاماة طريقًا واسعًا به العديد من الإشارات التي تمثل مختلف أنواع القضايا التي يتعرض لها الفرد من قبل السلطة القانونية بالبلد.

لهذا السبب سوف تكون إجابة بكم توكيل محامي؟ هي ما نوع القضية التي تود توكيل المحامي بها؟ ما مدى الخبرة التي يمتلكها المحامي الذي سوف توكله؟ ما هي الجهة المختصة التي سوف تنظر في القضية؟

كل هذه الأسئلة سوف تضعنا في الأخير وتوصلنا إلى إجابة بكم توكيل محامي؟ بالصورة الدقيقة.

أنواع القضايا لدى القانون السعودي

تختلف القضايا داخل القانون السعودي وتتنوع بصورة ليست بالكبيرة فهي تشمل:

القضايا الجنائية

تمثل القضايا الجنائية الأعلى تكلفة في أتعاب المحامي إذ أنها تأخذ من الوقت، والجهد الكثير الذي يتطلب بجانبه مهارة المحامي، وخبرته.

ومن الأمثلة على القضايا الجنائية قضايا التعزير، وقضايا القصاص، وقضايا العاهات المستدامة التي تنتج عن تعمد وقصد، وقضايا تطلب إقامة الحد على صاحبها سواء أكانت تتعلق بالحدود الشرعية المختلفة أم تتعلق بالحدود التي سنها القانون قياسًا على الشريعة في الأمور المستجدة من العصر.

بكم توكيل محامي في القضايا الجنائية؟ هذا يتوقف على درجة الجناية المرتكبة ومدى سهولة تداول الأوراق بها، وتختلف أيضًا التكلفة إذا قصد المجني عليه أو أسرته مكتبًا ذا سمعة كبيرة داخل المملكة غير أنه يمكن القول أن الأتعاب قد تبدأ من 1000 ريال للاستشارة.

ستختلف التكلفة لاحقًا بناءً على مراجعة المحامي للأوراق، وبناء على سير القضية داخل جدران المحكمة والتي سوف تكون عاملاً مؤثرًا في تقدير قدر الأتعاب.

القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية

تشكل هذه القضايا أكثر أنواع القضايا انتشارًا ليس فقط في المملكة لا بل في مختلف البلدان العربية بغير تفائل عند ذكر هذه الحقيقة.

ومن أمثلة هذه القضايا قضايا المرأة بصورة عامة إذ يحق للمرأة في أكثر القوانين العربية، ومن قبل في الشريعة من التقاضي لرفع الضرر.

يختلف الضرر من سيدة إلى أخرى حيث قد يمثل الخلع حلاً لكثير من السيدات التي يأبي زوجها الطلاق، لهذا تسأل كثير من السيدات بكم توكيل محامي سواء كن باحثات عن محامي للتوكل في قضايا الخلع، أو قضايا النفقة الزوجية، أو الرضاعة، أو باقي القضايا الأخرى.

القضايا المتعلقة بالعمالة

من أشهر القضايا التي توجد داخل المملكة والتي تمثل أزمة لكثير من أصحاب العمل والذين لا يجدون إجابة صريحة عن سؤالهم بكم توكيل محامي يعتمد عليه للتخلص من القضايا التي يرفعها العمال، أو التي سوف يرفعها صاحب العمل على العمال.

يقصد بالقضايا العمالية هي كافة التنازعات القانونية القضائية التي تشاد بين صاحب العمل، وبين الموظف نتيجة عن إخلال أحدهما بشرط من الشروط، أو تعديه على الآخر.

هذه القضايا تنظر فيها المحكمة العمالية وفقًا للقانون السعودي في مدة لا تتجاوز 21 يومًا إذا لم يستطع الطرفان من حلها بصورة ودية.

كم تكون تكلفة القضية الواحدة؟

تختلف تكلفة القضايا كما أن كلفة المحامي تختلف من مكتب محاماة إلى آخر. إن ذلك التفرق يجعل من السؤال عن تكلفة القضايا أو القضية التي يوكل بها المحامي أكثر تعقيدًا إذ يلزم الأمر بعد أن تعرفنا على أنواع القضايا التي تحال أمام الجهات القضائية المختصة أن نتعرف على نوع المحامي الذي توكل له القضية.

أنواع المحامين

يقسم المحامون إلى أقسام كثيرة وبناءً على اعتبارات كثيرة ولكن ما يتعلق بالأمر هو أن نتعرف على التقسيم المحدد بالخبرة، وبالتخصص.

تختلف إجابة السؤال بكم توكيل محامي باختلاف خبرة المحامي فإن المحامي حديث العهد والخبرة لن تصبح تكلفة أتعابه كمثل المحامي ذو الخبرة الطويلة إذ أن الأخير ترتفع للغاية بناءً على مهارته التي اكتسبها طوال الأعوام الماضية.

يمثل المحامي الخبير الهدف الذي يقصد لكونه على استطاعة بإنهاء القضية قبلما تبدأ، ولذا لزم التعرف قبل التعاقد معه على القضية أن التكلفة سوف ترتفع قليلاً أو كثيرًا بحسب تقيم المحامي لخبرته.

تأتي بعد الخبرة التي اكتسبها المحامي جراء سني عمله الطويلة في مجال المحاماة الذي يمتلأ بأكثر من تخصص، هو اختيار المحامي المتخصص بدقة بنوع القضية التي تحاكم إليها. يعد هذا الاختيار الدقيق سببًا في زيادة التكلفة ولهذا فإن التأكد من نوع القضية جيدًا سوف يقلل من احتمالية اختيار المحامي الغير متخصص.

كيف تتعاقد مع المحامي؟

لا يتطلب الأمر سوى الاتفاق أولاً بعد التعرف على بكم توكيل محامي على بنود التوكيل التي تشترط بعضًا من الشروط على الطرفين المحامي، وموكله.

تعمل هذه الشروط على تقلل نسب التخلف أو التقاعس في تأدية المهام التي يقوم بها مكتب المحاماة أو في تأخر الموكل في تسديد الاتعاب التي قد اتفق عليها داخل بنود العقد المبرم .

تبدأ الخطوات بتعرف المحامي على أدق التفاصيل من الموكل بحيث تصبح الخبايا القانونية واضحة للمحامي يمكن من خلالها  الترافع أمام هيئة المحكمة وتحقيق أعلى قدر من النجاح القضائي للموكل.

في الاجتماع الثاني سوف يتجه كل من المحامي، وصاحب القضية إلى مكتب كاتب العدل لتوثيق الحق القضائي لكلا الطرفين مما يجعل أمر التوكيل أشد وثوقًا قضائيًا.

بكم توكيل محامي

متى تسقط أتعاب المحامي؟

قد تسقط أتعاب المحامي في بعض الأوقات وفقًا لما نص عليه القانون السعودي وهذا في حالتين:

  • أن تمضي فترة خمس سين على التوكيل الذي لم تثبت بنوده في عقد كتابي بين الطرفين.
  • أن يتوفى الوكيل ويمضي على وفاته فترة لم بتجدد فيها عقد المحامي بناء على رغبة الوارثين للوكيل المتوفي.

لا يشترط كذلك مضي هذه المدة بالوجه الطبيعي إذ يمكن أن تنتهي بناءً على طلب كتاب قد أوصى عليه، أو بناءً على ورقة من ورق المحضرين.

كما أنه يحق للمحامي أن يفسخ العقد الذي قد وقع عليه من جانبه لعارض ما يراه في عدم استكمال الترافع وحينها تسقط باقي الاتعاب التي قدرت أثناء التعاقد.

في الأخيرة إن السؤال عن بكم توكيل محامي  سيجعل العديد من الحلول القضائية المتوقع القيام بها من المحامي تختلف فإن المحامي ذو الأجر الكبير لديه من الاطلاع، والممارسة ما يجعل السبل القضائية التي يتخذها تمر في أسرع وقت وبدون أية مشاكل تواجه الموكل.

لذا هنا تجدر الإشارة إلى اختلاف التكلفة من محامي متخصص عن محامي عام ولهذا تعرف على تكلفة محامي ناجز.