محامي

أفضل تخصص في القانون وما يتعلق بطرق دراسته وأماكن العمل به

تعرف على أفضل تخصص في القانون

تعتبر دراسة القانون من المجالات التي يزداد الإقبال عليها بصورة كبيرة من جانب الطلاب لما تشهده تلك الدراسة من أهمية تكتسبها لتعلقها المباشر بالمجتمع. إذ أن القانون ليس فقط للفصل في المشاكل التي تعرض على الهيئات القضائية، بل هو علم اجتماعي ينظم الحياة المجتمعية بصورة تهدف إلى خلوه من الجرائم والمفاسد.

 

والتعرف على أفضل تخصص في القانون_الذي تعتبر دراسته مهمة للغاية، والتي تستقي إليها من يبروزن من خلال التأثير في الحياة المجتعية_تحتاج إلى التعرف أولاً على تفاصيل دراسة القانون؟ وما هو مستقبل دراسة القانون؟ وما هي تخصصات القانون؟ إلى أن نتعرف على ما هو أفضل تخصص في القانون؟

 

دراسة القانون

 

تتميز دراسة القانون في السعودية بأنه يهتم بتدريسه العديد من الجامعات والتي تدرسه بصورة متميزة مثل باقي الجامعات العالمية. إذ أن تخصص القانون من التخصصات الدراسية القلائل التي تلقى اهتمامًا من جانب الشباب والبنات لما يتمتع به هذا المجال من كثرة التخصصات القانونية  التي يمكن من خلالها توفر مجال عمل لكل دارسي القانون.

 

ومن هذه التخصصات التخصص الجنائي الذي يهتم بدراسة القانون الجنائي بفرعيه، أو التخصص العام الذي يهتم بدراسة القانون العام الذي يرتبط بالقضايا العامة، أو التخصص العقاري وهو يعتبر أفضل تخصص في القانون بصورة كبيرة لما يشهده قطاع العقارات من تطور ونمو بشكل سنوي.

 

وتعتبر فترة الدراسة للقانون وتتميز بكونها فترة إصقال للمعرفة القانونية لدى الطلاب، فإن طلاب القانون يدرسون الشريعة وأصول الفقه وطرق استنباط الأحكام، والتي من خلالها يتم وضع القوانين التي تنظم الحياة المجتماعية.

 

كما تعمل الدراسة المكثفة لمواد القانون على إخراج محامين لديهم من المعلومات التي تساعدهم على إتمام الأمور القانونية على أكمل وجه.

مستقبل تخصص القانون

 

في الأعوام الماضية ازدات الثقافة القانونية لدى فئات المجتمع المختلفة. هذه الثقافة التي ساهمت في توطيدها وزارة العدل دفعت الأجيال الصغيرة من الاهتمام بتخصص القانون. حيث أن الدراسة القانونية اكتسبت المزيد من الإعتناء يعدما طورت وزارة العدل من نمطها القضاءي وأحكامها القانونية.

 

هذا التطور الذي شهد له المواطنون من تسريع مدة الترافع إلى أن ينطق بالحكم في القضايا بصورة أسرع، جعل من مستقبل تخصص القانون مطمئن ومبشر نتيجة للإقبال الذي يشهده من قبل الطلاب الذين يفضلون تخصص القانون على غيره من التخصصات.

 

وقد شهد تخصص القانون الإقبال المتزايد من قبل الفتايات فبعد أن تخرجت الدفعة الأولى من حاملات الشهادة في القانون عام 2008 راج هذا التخصص بين الفتايات، لكنه لم يشهد التواجد الفعلي للماحميات على أرض الواقع إلا في عام 2013 حين سمحت وزارة العدل بإعطاء رخصة مزوالة مهنة المحاماة للخريجات من كلية القانون أو كلية الحقوق، حينها أصبح للمحامية الحق في الترتفع أمام المحاكم كما يترافع المحامي بالمثل.

 

هذا القرار هو من القرارات الهامة التي ساهمت في إقبال النساء على دراسة القانون، إذ كان عمل المحامية قبل العام 2013 يقتصر على ما يسمى بالوكالة الشرعية فقط، وبعض المهام الوظيفية الأخرى الصغيرة.

 

وكانت تخصص الأسرة وما يتعلق به من قضايا من أفضل تخصص في القانون شغلته المحامية. فقد ترافعت في قضايا النفقة، وقضايا الخلع، وقضايا الطلاق، وقضايا الحضانة وغير ذلك.

 

إضافة إلى أن القضايا الجنائية، وقضايا الأحوال الشخصية، والقضايا الإدارية كان لها النصيب الوافر من شغل النساء لها، مما زاد من التنافسية بين المحامين الرجال والنساء على الاستحواذ لتلك القضايا، مما أنعش السوق القانوني في البلاد.

 

تخصصات القانون

 

تخصص القانون هي الدراسة التي تتعلق بتعلم المواد القانونية، وطرق تطبيقها وكيفية ذلك، والعقوبات التي تجب في حق من يخالف القانون ويعتدي عليه. وعلى ذلك تنوعت تخصصات القانون في السعودية لتشمل بصورة شبه تامة لكافة الجوانب المجتماعية التي يمكن أن يتنازع فيها.

 

وقد شملت تخصصات القانون عدد كبير من التخصصات، مثل: التخصص الجنائي، والتخصص المدني، والتخصص العام، والتخصص العقاري، والعديد من التخصصات غير تلك والتي تشمل كل التعاملات بين أفراد المجتمع، والتي يتم تدريسها طوال فترة الالتحاق بالجامعة. حيث أن الطالب يدرس العديد من المواد القانونية التي من خلالها تصقل معرفته في كل جوانب القانون.

 

المواد القانونية

 

يتم دراسة عدد من المواد القانونية في المراحل التي تسبق التخصص في الكلية، تلك المواد القانونية تشمل:

القوانين الإدارية

 

وهي مجموعة من القوانين التي تنظم الهيكل الإداري للدولة، إذ أنها ترتبط بالسلطة التنفيذية والحكومة فتقوم على إتمام الوظائف الحكومية بصورة قانونية. مثل تعين الموظفين، وإدارة الشئون وما أشبه ذلك.

 

القوانين المالية

 

قوانين تنظم من سير عملية الإقتصاد، والخطوات المالية التي تتخذها الحكومة. من ذلك تنظيم الميزانية للدولة، ووضع قوانين الضرائب، وتحديد الرسوم الجمركية، وتحديد نسبة المصروف العام للدولة، ونسبة العجز، وغير ذلك.

 

القوانين الخاصة

 

وهو على عكس القانون العام الذي ينظم أنشطة الدولة، فإن هذا القانون يندرج تحته محموعة أعم لتشمل كافة الجوانب التي يمكن تنظيمها بين الأفراد. والتي فيها يتم اختيار أفضل تخصص في القانون يمكن الإقدام على دراسته بناءً على ما يشهده هذا التخصص من اهتمام الأفراد.

 

أفضل تخصص في القانون

أفضل تخصص في القانون

 

يعتمد تحديد أفضل تخصص في القانون على عدة عوامل منها التعرف على فروع القانون المختلفة، والتعرف على المهارات التي يمتلكها الشخص الذي يريد التخصص في القانون، وما يميل إليه من قضايا التي يستطيع الإحاطة بكافة القوانينن التي تنظمها.

 

إلا أنه بصورة عامة ووفقًا لما يشهده المجتمع من نمو قطاع بصورة كبيرة على حساب قطاع آخر، فإنه يمكن التقريب للوصول إلى أفضل تخصص في القانون، لكن سنضع بين يديك ليس تخصصًا واحدًا فقط، بل مجموعة من أهم التخصصات التي يمكن أن تتخذها كمرجع يحدد لك أهم القضايا التي يتعرض لها المجتمع بصورة عامة.

 

تخصص القانون العام

 

القانون العام يعتبر  أفضل تخصص في القانون يمكن دراسته والعمل في مجاله. إذ أن مجاله يتعلق بالموضوعات التي ترتبط بالمجتمع من كل جوانبه. فصاحب هذا التخصص لديه اطلع شامل على مواد القانون المختلفة والتي تمكنه من الترافع فيها وحلها.

تخصص القانون الإداري

 

يتعلق هذا التخصص من القانون بدراسة المواد القانونية الإدارية بصورة عامة، ودراسة المواد القانونية التي تتعلق بالدولة بصورة خاصة مثل القونين التي تنظم أعمال السلطة التنفيذية، والإدارية التي من خلالها يتم تنظيم العلاقة بين الموظفين والدولة.

والمحامي الذي يتخصص في القانون الإدراي الذي يمثل شريكًا للتخصصات الأخرى في أفضل تخصص في القانون، يعمل كمستشار قانوني في الدولة، إضافة إلى إدارته القسم القانوني.

 

تخصص القانون المدني

 

يعد القانون المدني من أفضل تخصص في القانون يمكن التخصص فيها، لأن المحامي المدني مهمته هي الفصل في النزاعات التي تنشب بين المواطنين بعضهم البعض.

 

تخصص القانون الجنائي

 

يأتي القانون الجنائي على رأس القائمة التي هي جلها من أفضل تخصص في القانون يمكن دراسته. إذ أن المحامي الجنائي يترافع في القضايا الجنائية مثل قضايا السرقة، والتزوير، والنصب وباقي القضايا الجنائية.

 

تخصص القانون المالي

 

يرتبط هذا التخصص بتنظيم الأمور المالية سواءً أكانت للدولة مثل تحديد الميزانية العامة، أو مستوى الضرائب والجمارك. أو كانت للقطاعات التجارية المختلفة.

 

ختامًا

 

إن الحديث عن أفضل تخصص في القانون ليس فقد لتوضيح معالم الطريق المهني لمحامي المستقبل، لكن لتسليط الضوء على ما يعانيه المجتمع من أزمات تتطلب توفر تخصص من القانون بصورة أكبر من تخصص آخر. وهو مما يؤدي إلي تنوع في أنواع المحامين وعددهم.